رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بدء عمليات التصويت في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية في 13 محافظة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بدأت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم، الأحد، عمليات الاقتراع في المرحلة الثانية والأخيرة من انتخابات مجلس النواب "البرلمان"، التي تستمر حتى الساعة التاسعة مساءً على مدى يومين.

وتجرى في 13 محافظة هي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

ويواصل المصريون في الخارج، اليوم أيضًا، عمليات الاقتراع داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية في اليوم الثاني والأخير لعمليات التصويت في الانتخابات بالنسبة لهم.

وتمثل انتخابات مجلس النواب، التي تجرى على مرحلتين، الاستحقاق الثالث والأخير من خريطة المستقبل السياسية، التي أعقبت ثورة 30 يونيو، لاستكمال بناء المؤسسات الدستورية للدولة.

وانتظم العمل بداخل معظم لجان الاقتراع الفرعية في المواعيد الرسمية لبدء أعمالها، حيث فتحت أبوابها لاستقبال الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم.

ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت في المرحلة الثانية من الانتخابات 28 مليونا و204 آلاف و225 ناخبًا.

ويجرى الانتخاب بالنظام الفردي على مستوى 102 دائرة في محافظات المرحلة الثانية، التي تضم 222 مقعدًا انتخابيًا فرديًا.

وبالنسبة للقوائم، تتم على مستوى قطاعين اثنين وهما(قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا)، الذي يضم 45 مقعدًا انتخابيًا و(قطاع شرق الدلتا)، الذي يضم 15 مقعدًا انتخابيًا، ويتنافس على المقاعد الفردية في هذه المرحلة من الانتخابات 2893 مرشحًا.

وينتخب كل ناخب عددًا من المرشحين على المقاعد الفردية وفقًا لما هو مقرر في دائرته، الذي يتفاوت من دائرة انتخابية إلى أخرى، ويتراوح ما بين مقعد واحد إلى 4 مقاعد، إلى جانب انتخاب إحدى القوائم الانتخابية.

وكان القضاة وأعضاء النيابة العامة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة، الذين يتولون الإشراف القضائي بصورة كاملة على العملية الانتخابية، والبالغ تعدادهم نحو 16 ألف، توجهوا إلى مقار اللجان الفرعية التي يتولون الإشراف على عملية الانتخاب فيها، حيث تواجدوا داخل تلك اللجان قبل الساعة الثامنة صباحًا، وقاموا بمعاينة مقار اللجان والتأكد من ملاءمتها، وتوافر المواد والأدوات اللازمة لبدء الانتخاب، وكذلك الكبائن التي يتم التصويت بداخلها.

كما قام القضاة رؤساء اللجان الفرعية بالتأكد من سلامة صناديق الانتخاب وخلوها من أية أوراق وغلقها من جوانبها الأربعة بالأقفال البلاستيكية المرقمة، وإثبات أرقامها في محضر إجراءات كل لجنة، وذلك بحضور مندوبي مترشحي النظام الفردي ومندوبي القوائم.

وتجرى عملية الاقتراع وسط متابعة من جانب العديد من منظمات المجتمع المدني المحلية، والبالغ تعدادها 81 منظمة وجمعية تضم 17 ألف و465 متابعًا، إلى جانب 6 منظمات أجنبية ودولية تضم 546 متابعًا و171 مترجمًا معتمدًا، وكذلك متابعين من 68 سفارة أجنبية لدى مصر، علاوة على متابعة الآلاف من ممثلي الصحافة ومندوبي وسائل الإعلام ووكالات الأنباء المحلية والدولية.