رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انطلاق الجولة الأولى من المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية في الخارج بـ١٣٩ سفارة وقنصلية.. بدء التصويت في 7 دول أمس لفارق التوقيت.. وإلغاؤه في 4 أخرى نظرا للأوضاع الأمنية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فتحت السفارات المصرية بالخارج، أبوابها، اعتبارًا من الساعة التاسعة من صباح اليوم السبت، بتوقيت كل عاصمة ومدينة، لاستقبال الناخبين المصريين الذين يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، والتي تستمر اليوم وغدا بالنسبة للمواطنين المغتربين.

وتجرى الانتخابات في ١٣٩ مقر سفارة وقنصلية بالخارج من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وذلك بعد أن استكملت جميعها جاهزياتها لاستقبال المصوتين الذين سيشاركون في الاقتراع بهذه الجولة من أول انتخابات برلمانية تجرى في مصر منذ ثورة 30 يونيو.

ولن تجرى انتخابات في أربع دول فقط على مستوى العالم هى اليمن وسوريا وليبيا وأفريقيا الوسطى نظرا للأوضاع الأمنية.

وكانت عملية التصويت بدأت بالفعل الليلة الماضية "بتوقيت القاهرة" في عدد من البلدان كنيوزيلندا وإستراليا، تلتها طوكيو وسول وبكين ومنغوليا وسنغافورة؛ نظرا لفارق التوقيت.

وتتابع وزارة الخارجية لحظة بلحظة وعلى مدار الساعة عملية التصويت بالنسبة للمصريين في الخارج، كما يتواجد عدد من أعضاء وزارة الخارجية بالغرفة التي خصصتها اللجنة العليا لمتابعة الانتخابات في الخارج، بما في ذلك من الناحية الفنية فيما يخص الأجهزة التي تم إرسالها للسفارات والتي تخلق نوعا من التواصل المباشر مع اللجنة العليا للانتخابات.

يذكر أنه يحق لأي مواطن مصري التصويت في البلد التي يتواجد بها حيث أنه لا يوجد نظام تسجيل مسبق بالنسبة للمصريين في الخارج وذلك في ظل وجود قاعدة بيانات واحدة بالنسبة لجميع المصريين، وبالتالي فإن أي مواطن مصري سيتقدم ببطاقته الشخصية "الرقم القومي" أو جواز السفر المميكن سيتاح له التصويت وسيتم ربطه بقاعدة البيانات التي ستحدد ما إذا كان هذا المواطن مسجل وموطنه الانتخابي وبالتالي الدائرة التي سيدلي بها بصوته.