رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"جوازات السفر".. أول أزمة في طريق البرلمان الجديد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهد اللقاء التعريفي الذي نظمته الأمانة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، اعتراضات من جانب بعض الأعضاء على الإجراء المتعلق بقصر استخدام جواز السفر الخاص، الذي يتم استخراجه للنواب على المهام الرسمية، التي يصدر بها قرار من رئيس المجلس فقط.

وأشار بعض الأعضاء، خلال اللقاء الذي عقد بمقر مجلس النواب برئاسة خالد الصدر الأمين العام للمجلس، إلى ضرورة استخدام هذا الجواز في جميع سفريات النائب، سواء المهام الرسمية أو السفريات الشخصية، كما أعرب عدد آخر من النواب عن استيائهم من شرط استخراج خطاب رسمي من وزارة الخارجية إلى السفارة الممثلة للدولة المرغوب في السفر إليها.

وأكد بعض النواب، أن فكرة لجوء النائب إلى السلطة التنفيذية ممثلة في وزارة الخارجية؛ لاستخراج هذا الخطاب، يتنافى مع مبدأ الفصل بين السلطات.

جاءت اعتراضات النواب في إطار التعليق على الكلمة، التي ألقاها أشرف عبد الوهاب رئيس قطاع المراسم والعلاقات العامة بالأمانة العامة للمجلس، التي قال فيها إن القطاع يتولى استخراج جواز سفر خاص لكل نائب، ولكن هذا الجواز يستخدم فقط في المهام الرسمية، وأن السفريات الخاصة للنائب يستخدم فيها جواز سفره العادي، فضلًا عن أنه يمكن استخراج جواز سفر خاص للنائب وزوجته، بينما لا يمكن للنائبة استخراج جواز سفر خاص لزوجها غير البرلماني.

ولفت عبد الوهاب إلى، أن القطاع يقوم بتنفيذ التعليمات الواردة إلى الأمانة العامة من وزارتي الداخلية والخارجية، وأن النواب من خلال مجلسهم يمكنهم اتخاذ ما يلزم نحو تعديل ذلك.