رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. لقاء السيسي وولي العهد السعودي.. وزوجة "ياسر عرفات" تتحدث عن حماس.. وأزمة "الخمر" بين إيران وفرنسا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، التي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الأربعاء، الموافق 11/11/2015.
01.السيسي يلتقي ولي العهد السعودي في الرياض
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، على هامش مشاركته فى أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، المنعقدة حاليا فى الرياض.

وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات المصرية السعودية في مختلف المجالات، والقضايا المدرجة على جدول أعمال قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.
02. مشروع قرار سعودي بالأمم المتحدة يندد بتدخل موسكو وطهران في سوريا
تقدمت السعودية بمشروع قرار لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يدين التدخل الإيراني والروسي في سوريا، في خطوة أثارت الكثير من الانتقادات من قبل ممثلي البلدين في المنظمة الأممية.

وصاغت السعودية مسودة مشروع هذا القرار غير الملزم بالتعاون مع قطر وبعض الدول العربية والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وغيرها من القوى الأوروبية، وقدمتها خلال اجتماع مجلس الأمن الثالث الذي ركز على حقوق الإنسان.
03."فتح" تتسلم منزل "عرفات".. وزوجته: حماس "مخلصة"
أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" استلامها لمنزل الزعيم الراحل، ياسر عرفات "أبو عمار"، الكائن في قطاع "غزة"، من حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، خلال إحياء الفلسطينيين للذكرى الـ11 لـ"عرفات"، حسبما نشرت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية.

ومن جانبه، أصدر إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، بيانًا أكد خلاله أن السيدة سها عرفات، قرينة الرئيس الراحل، أعربت عن امتنانها للحركة بعد حفاظها على المنزل دون المساس بأي شيء داخله، قائلة: "كانت حماس وفية في الحفاظ على منزل عرفات طوال السنوات الماضية".
لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا

04. رئيس إيران يرفض "عشاء الإليزيه" بسبب "الخمر"
رفض الرئيس الإيراني، حسن روحاني، دعوة عشاء في قصر الرئاسة الفرنسي "الإليزيه"، خلال زيارته المرتقبة إلى فرنسا، بسبب تقديم "الخمر".

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الرئيس الإيراني أصر على وجبة خالية من "الخمر"، مع وضع لحم حلال، وذلك وفقا للمبادئ الإسلامية، حتى لا تدنس المقدسات على يد إحدى البلدان التي تضع المثل العلمانية فوق كل شيء.

ومن جانبها، قالت "الإذاعة الفرنسية" إن باريس رفضت طلب طهران بتقديم قائمة طعام تدعى "طعام حلال" لتتوافق مع الشريعة "الشيعية"، مؤكدةً أنها لن تخرق التقاليد الخاصة بالوجبات الرسمية.
05. فرنسا تحتفل بالذكرى الـ97 لنهاية الحرب العالمية الأولى
تحتفل فرنسا اليوم بالذكرى الـ٩٧ لنهاية الحرب العالمية الأولى في عام ١٩١٨، المعروفة "بذكرى الهدنة" وذلك في مراسم سنوية تقام في نفس اليوم من كل عام وهو عطلة رسمية على مستوى البلاد.

وقد بدأ الرئيس مراسم الاحتفال بالتوجه إلى تمثال جورج "كليمنصو" آخر رئيس وزراء فرنسي إبان الحرب العالمية الأولى؛ حيث وضع إكليلا من الزهور ثم وقف دقيقة صمتا؛ تكريما لذكراه.