رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجيوشي يبحث نقل البضائع والسلع التموينية عبر السكك الحديدية ونهر النيل

الدكتور سعد الجيوشي
الدكتور سعد الجيوشي

بحث الدكتور سعد الجيوشي مع وزير النقل الدكتور خالد حنفي وزير التموين خلال اجتماعهما اليوم الأربعاء أوجه التعاون بين الجانبين لتنشيط نقل البضائع والسلع التموينية عبر السكك الحديدية ونهر النيل .
حضر اللقاء قيادات السكك الحديدية والتموين وشرطة النقل والمواصلات .

وصرح وزير النقل بأنه يسعى إلي تنشيط نقل البضائع عبر السكك الحديدية ونهر النيل وفق خطة طموحة تنتهجها الوزارة ، خاصة أن المنقول حالياً من البضائع عبر السكك الحديدية لا يتجاوز 1 % مشيرا إلى أن الوزارة تسعي للوصول إلى نسبة 20 أو 30 % .

وأضاف أن السكك الحديدية تمتلك أسطولا كبيرا من العربات ذات الطرازات الخاصة يسمح بنقل أنواع البضائع المختلفة بكميات كبيرة لمسافات طويلة ، لافتا إلى أن ذلك سيؤدي إلي تخفيف الضغط علي الطرق وصيانتها وتخفيض تكاليف النقل .

وقال إن هناك رؤية متكاملة لتطوير كل الموانئ المصرية لزيادة تجارة الحاويات والترانزيت وربطها بخطوط السكة الحديد والنقل النهرى لتشجيع نقل البضائع عبر نهر النيل والسكة الحديد.

وأشار الدكتور الجيوشي إلى أن أسطول عربات نقل البضائع يبلغ حوالى 10600عربة مختلفة الحمولات والأنواع ، وأن ما تم شحنه خلال عام 2014 / 2015بلغ 4.5 مليون طن ، و المستهدف لعام 2015/ 2016 يقدر بحوالي 6 مليون طن ، وأن أعلى معدل تم تحقيقه كان عام 2000/ 2001حيث بلغ 12مليون طن خلال ثلاث سنوات عن طريق تحسين منظومة النقل والاستعداد لخط قنا /سفاجا الخاص بتصدير خام الفوسفات.

ومن جانبه ، أكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين أن نقل البضائع بالسكة الحديد سيؤدي إلى تخفيض أسعار بعض السلع .

وأوضح أنه يتم نقل بضائع بمليارات الجنيهات وأن نقلها عبر السكة الحديد سيسهم أيضا في دعمها وتحقيق إيرادات مالية .

وأضاف أن وزارة التموين على استعداد لنقل البضائع المختلفة سواء الغلال أو السلع المجمدة.
وعقب الاجتماع ، تفقد الوزيران ثلاجات حفظ المواد الغذائية بمحطة سكك حديد مصر وكذلك قطارات البضائع.