رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأونروا: الفلسطينيون يشعرون بالتهميش واليأس أكثر من أي وقت مضى

بيير كرينبول المفوض
بيير كرينبول المفوض العام للأونروا

صرح بيير كرينبول المفوض العام للأونروا "وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين" بأن اللاجئين الفلسطينين يشعرون حاليا بأنهم مهمشون أكثر من أى وقت مضى.

وقال كرينبول أثناء عرضه للتقرير السنوي الثاني إلى اللجنة الرابعة للأمم المتحدة – وفق ما نقلته صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية اليوم الأربعاء - إن الضعف والعزلة التي يشعر بها اللاجئون الفلسطينيون تتزايد إلى مستويات لم تشهدها الأجيال من قبل مع توسع النزاعات في منطقة الشرق الأوسط وانغماس جيل تلو الآخر في حالة من انعدام الامن.

وتختص اللجنة الرابعة للجمعية العامة بقضايا إنهاء الاستعمار واللاجئين الفلسطينيين وحقوق الإنسان، وحفظ السلام، وإزالة الألغام، والفضاء الخارجي، والإعلام، الإشعاع الذري وجامعة السلام.

وأضاف كرينبول "يتعرض كثير من اللاجئين الفلسطينيين بالفعل لعدم المساواة والتمييز الشديد، فقد خلق الوضع الراهن أزمة وجودية جديدة؛ يكون الطيران فيها ممكنا للهروب والانضمام إلى الفرار الجماعي للاجئين داخل المنطقة إلى أوروبا".

وتابع " الأونروا تشعر بالصدمة من تزايد العنف الذي أثر على المدنيين الفلسطينين والإسرائيليين وتشعر أيضا بالصدمة من نمط القوة المميتة ضد الفلسطينيين".

ونوه التقريرعن الوضع في غزة حيث يعيش ما يقرب من 1.3 مليون نسمة في أوضاع شديدة السوء.

وأوضح التقرير أن الحصار غير القانوني على قطاع غزة يُخضع الفلسطينيين إلى عقاب جماعي ويحرمهم من الكثير من الفرص لكي يعيشوا حياة طبيعية ، بما في ذلك التفاعل مع العالم الخارجي والذي كان نتاجه أن 893 ألاف فلسطيني يعتمدون على المساعدات الغذائية وهو ما يزيد بنسبة 11 مثلا مقارنة بـ 15 عاما مضت.

وأضاف أن نسبة البطالة في قطاع غزة، وفقا لأرقام الأونروا، وصلت 42 بالمائة في عام 2014، ولم يتقدم اقتصاد غزة بالاضافة إلى نمو سلبي بنسبة 15 بالمائة.