رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. بريطانيا تدخل على خط أزمة الطائرة بقوة..وحرق المخابرات الروسية.. وعودة السياح الروس لمصر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، والتي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الإثنين، الموافق 9/11/2015.
* أبو مازن: رفضت استلام 1000 كم في سيناء أيام مرسي
أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أنه رفض عرضًا إسرائيليًا لاستلام 1000 كيلو متر في سيناء، في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي.
وقال "عباس" خلال لقائه بالإعلاميين المصريين بمقر إقامته في قصر الضيافة بالقاهرة، مساء أمس، إن مشروع سيناء كان مطروحًا للتشاور بين حركة حماس وإسرائيل، لاقتطاع 1000 كيلو متر، لتوسيع غزة في زمن مرسي، لكنه رفض المشروع قائلًا: "لن نأخذ سنتيمترًا واحدًا من أرض مصر".
* الكرملين: بريطانيا سلمتنا معلومات حول حادث الطائرة الروسية
أعلن "الكرملين" أن بريطانيا سلمت روسيا معلومات حول حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء.
وقال المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، يمكنني أن أؤكد أن الجانب البريطاني قدّم فعلًا معلومات وبيانات معينة حول هذا الحادث، معربًا عن أمل بلاده في التعاون مع جميع الدول القادرة على المساعدة في التحقيقات المتعلقة بالحادث.
* القبض على فنان روسي حاول إحراق مدخل مقر المخابرات في موسكو
أفاد مصدر أمني في موسكو، بأن الفنان بيوتر بافلينسكي اعتقل بعد أن أشعل النار في المدخل الرئيسي لمبنى هيئة الأمن الفدرالية الروسية.
يذكر أن مبنى هيئة الأمن الفدرالية، الواقع في ساحة لوبيانكا بوسط موسكو، كان سابقًا مقرًا للمخابرات السوفيتية "كي جي بي".
* 140 ألف سائح يزورون مصر خلال الـ5 شهور القادمة
قالت "إيريني تيورين" السكرتير الصحفي لقطاع السياحة والسفر الروسي، إن هناك نحو 140 ألف مواطن حجزوا تذاكر الطيران حتى مارس 2016 للسفر إلى القاهرة.
وأضافت "تيورين" أن قطاع السياحة والسفر اتخذ عدة إجراءات لمعرفة عدد الأفراد، الذين حجزوا تذاكر طيران للسفر إلى مصر، لمعرفة مدى تأثر الحصة السوقية لكل شركات السياحة، التي تنظم رحلات إلى مصر بقرار الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ووقف الرحلات الجوية مع القاهرة.
* روسيا تزود إيران بصواريخ "إس-300 سطح جو"
أعلن "سيرجي تشيميزوف" المدير التنفيذي لشركة "روستيك" للصناعات العسكرية، توقيع روسيا عقدًا مع إيران، تزودها بموجبه بأنظمة صواريخ "إس-300 سطح جو".
ونقلت الوكالة عن "تشيميزوف" قوله في معرض دبي للطيران: "جرى التوقيع بالفعل على عقد أنظمة دفاع جوي إس-300 مع الجانب الإيراني".
* السعودية مهتمة بشراء منظومات صواريخ "اس - 400"
صرح "سيرجي شيميزوف" رئيس المؤسسة الحكومية الروسية "روستيخ"، بأن المملكة العربية السعودية مهتمة بشراء منظومات الدفاع الجوي الروسية الحديثة "اس - 400".
وقال "إن عقد بيع هذه الصواريخ لم يوقع إلا مع الصين".