رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. إغلاق "جوانتانامو".. والتأكد من وجود قنبلة داخل "الطائرة الروسية".. وتسليم قاتل الحارس المصري بالأردن

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الأحد، الموافق 8/11/2015.

01.قاتل الحارس المصري يسلم نفسه للأجهزة الأمنية الأردنية
أفاد مصدر أمني بمديرية الأمن العام الأردنية، عصر اليوم، بأن قاتل الحارس المصري، الذي لقي حتفه صباح أمس السبت، بمنطقة الشونة الجنوبية جنوب الأردن سلم نفسه للأجهزة الأمنية، وتم تحويله إلى المدعي العام.
وكان قد تم العثور صباح أمس السبت، في منطقة الأغوار جنوب الأردن على جثمان الحارس المصري ناصر عادل الزهيري، 33 عاما، مصابًا بعيار ناري في منطقة الرأس.
02. روسيا تجري مناورات عسكرية مشتركة مع الهند
تجري موسكو ونيودلهي مناورات عسكرية مشتركة على الأراضي الهندية، مشيرةً إلى أن القوات الروسية وصلت إلى ولاية "راجستان" شمالي غلاب الهند.
وأكد يانج يو جون، المتحدث باسم وزارة الدفاع الهندية، أن القوات الروسية تضم 250 جنديًا، مضيفًا أنها ستشارك في المناورات التي تدعى "أندرا 2015"، موضحةً أن تلك المناورات ستبدأ من اليوم وتستمر حتى 20 نوفمبر الجاري.
03. عضو فريق التحقيق بكارثة الطائرة الروسية: تأكدنا من وجود قنبلة
صرح أحد أعضاء فريق التحقيق في حادث سقوط الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء، إن المحققين تأكدوا بنسبة 90% أن صوت الضوضاء، الذي تم سماعه في اللحظات الأخيرة من تسجيلات الصندوق الأسود، كان نتيجةً لانفجار قنبلة، حسبما نشرت وكالة "رويترز" الأمريكية.
04. كارتر: أمريكا تدرس ردع روسيا والصين
أشار آشتون كارتر وزير الدفاع الأمريكي، إلى أن روسيا والصين تشكلان تهديدًا محتملًا للنظام العالمي، بسبب الدور الذي تتبناه موسكو في أوكرانيا، وتنامي قوة الصين العسكرية.
وأضاف "كارتر" أن مؤسسة الدفاع الأمريكية تدرس كيفية ردع القوة الروسية بطرق مبتكرة لحماية حلفائها، قائلًا: "إن الأمر الأكثر إثارة للقلق، هو تهديد موسكو بالسلاح النووي".
05.البنتاجون يعلن خطة لإغلاق معتقل "جوانتانامو"
قال مسئولون بإدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إنه من المتوقع أن تعلن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" - خلال الأسبوع الحالي- عن خطة لإغلاق معتقل "جوانتانامو".
ونقلت شبكة "فوكس نيوز" عن المسئولين الأمريكيين، قولهم: "إن الخطة الجديدة تشمل نقل المعتقلين في جوانتانامو إلى سجن فلورنس بولاية كلورادو، وهو واحد من بين سبعة سجون أمريكية في ولايات كلورادو وكانساس وساوث كارولينا، تم فحصها مسبقًا لنقل المعتقلين إليهم".