رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"أمن الموانئ": مطار شرم الشيخ وكافة المطارات بمصر تعمل بمعايير "الإيكاو"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد مدير مصلحة أمن الموانئ، مساعد أول وزير الداخلية، اللواء وائل عبد الرازق، أن إجراءات التأمين المتبعة في مطار شرم الشيخ الدولي، تخضع لجميع القواعد القياسية الدولية، الخاصة بالعمل في مجال الطيران الدولي.

كما أكد، أن مطار شرم الشيخ وكافة المطارات المصرية، تعمل وفق معايير صارمة من قبل منظمة "الإيكاو"، المسئولة عن معايرة أداء المطارات الدولية في جميع أنحاء العالم.

وأوضح مدير مصلحة أمن الموانئ، في مؤتمر صحفي داخل مطار شرم الشيخ، أن مطار شرم الشيخ الدولي من المطارات المصنفة عالميًا، وأن إجراءات الأمن فيه تخضع للعديد من الضوابط الهامة، كما أنه مراقب دوليًا بشكل مستمر من خلال لجان دورية، تراجع الأداء داخله، لافتًا إلى أن الرخص الدولية يتم منحها وتجديدها كل عامين من قبل منظمة الإيكاو.

وأشار إلى، أن هناك لجانًا متخصصة عديدة زارت مطار شرم الشيخ الدولي خلال الفترة الماضية، وأشادت بمستوى التأمين والسلامة المتبع داخل صالات السفر والوصول.

وأكد، أن جميع العاملين في مطار شرم الشيخ الدولي، حاصلين على فرق متخصصة، وعلى درجة عالية من التأهيل في مجالات التفتيش والرقابة، بالإضافة إلى أن رجال البحث الجنائي وأفراد الحراسة والمطافئ، يتم تأهيلهم على أعلى مستوى وفقًا لما هو متبع من قبل منظمات السلامة الدولية، بجانب عمال النظافة الذين يخضعون لجميع مراحل التعقيم والتفتيش، التي تتم داخل المطار.

وأضاف: "هناك نقاط تأمين متقدمة موجودة أمام بوابات المطار الرئيسية لتأمينه وحمايته، وإجراء عملية فرز لمن يدخل المطار، في إجراء غير مسبوق في أي مطار في العالم، وكذلك يتم فرز وفحص السيارات قبل دخولها إلى حرم المطار".

وفي شأن عمليات التفتيش التي تتم للركاب قبل السفر وأثناء الوصول، أكد مدير مصلحة أمن الموانئ أنه يتم إجراء عمليات تفتيش دقيقة لكافة الركاب قبل وصولهم إلى الطائرة، ومن خلال مراحل مختلفة، أولها تفتيش الملابس وكل ما يحمله الراكب من أدوات، ثم مرحلة لاحقة يتم خلالها سحب أي مواد أو حقائب، قد تمثل وسيلة من وسائل الاعتداء على الركاب.

وقال: "لو فيه عصا هوكي أو بيسبول أو مقصات أو قصافات، حتى السوائل التي تزيد على 100 ملم يتم سحبها من الراكب، ولا يسمح بحمل أي سوائل إلا ما تم شراؤه من السوق الحرة، وتكون داخل شنطة مغلقة وبها فاتورة من السوق الحرة".

وفي رده على سؤال في شأن إجراءات تفتيش الحقائب والأمتعة للمسافرين عبر مطار شرم الشيخ الدولي، أكد مدير مصلحة أمن الموانئ، أن هناك إجراءات صارمة متبعة في هذا الأمر، تعتمد على العزل التلقائي للحقائب المشتبه بها من خلال تقنية "سي تي إكس"، والتحليل الطيفي والوزن الذري، ويتم التقاط صورة ثلاثية الأبعاد لها.

وحول تعليقه على قرار عدد من الدول الأوروبية بتعليق السفر إلى شرم الشيخ، أكد أنه لا مبرر موضوعي لهذا القرار، خاصة وأن إجراءات التأمين والسلامة تتم على أعلى مستوى، ومدينة شرم الشيخ الوضع بها آمن ومستقر.

وأشار إلى، أن شركات عالمية قامت بافتتاح خطوط جديدة إلى مطار شرم الشيخ، ومنها تحديدًا شركة إنجليزية منذ شهر واحد فقط، وقد تم عمل استقبال شعبي لهذه الشركة، بما يؤكد ثقة تلك الشركات في إجراءات التأمين والسلامة داخل مطار شرم الشيخ الدولي.

وحول إجراءات تأمين مواد الإعاشة والأطعمة والعمال، أكد أن هناك منظومة متخصصة بالفحص من خلال أجهزة الأشعة "إكس"، ويتم وضعها داخل ثلاجات مؤمنة تابعة للمطار.

وقال مدير مصلحة أمن الموانئ: "إن جميع العاملين في مطار شرم الشيخ الدولي، يتم الكشف عن هوياتهم وفحصهم بشكل دوري، لضمان سلامة الأمن داخل المطار".

وكشف، أن الطائرات الأجنبية تأتي "معقمة" تم تفتيشها قبل الرحلة، من البلد القادمة منها، ولا يصعد الأمن المصري إليها إلا في حال طلب طاقم الطائرة وتحديد الغرض من ذلك، حال وجود أي حالات اشتباه داخل الطائرة، لافتًا إلى أن المدة التي تقضيها الطائرات الأجنبية داخل المطار لا تتجاوز ساعة تقريبًا.