رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. صخب عالمي حول الطائرة المنكوبة.. وبوتين يجلي الروس من مصر.. وبريطانيا وتركيا ترسلان "عسكريين وأمنيين" لـ"شرم الشيخ"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الجمعة، الموافق 6/11/2015.
01.بوتين يأمر بإجلاء الرعايا الروس من مصر
كلف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حكومته بوضع "آليات خاصة" لإجلاء الرعايا الروس المتواجدين في مصر.
ويأتي هذا القرار بعد موافقة الرئيس الروسي على قرار هيئة الأمن الفيدرالية بوقف الرحلات الجوية مع مصر لحين الانتهاء من التحقيقات العالقة بشأن حادث الطائرة المنكوبة في شبه جزيرة سيناء.
02.إجلاء 45 ألف روسي من مصر
قال رئيس وكالة السياحة الروسية الحكومية، أوليج سافونوف، إن عدد السائحين المتواجدين في مصر لقضاء إجازتهم يصل إلى 45 ألف شخص.
وجاء تصريحات سافونوف إلى وكالة الأنباء الرسمية الروسية "تاس" بعد تكليف بوتين للحكومة بوضع "آليات خاصة" لإجلاء الرعايا الروس من مصر.
03. روسيا توضح أسباب تعليق الرحلات الجوية مع مصر
من جانبه، أكد "الكرملين" الروسي أن تعليق الرحلات الجوية إلى مصر لا يعني أن سقوط الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء ناجمًا عن عمل إرهابي.
04. نقل باقي رفات ضحايا الطائرة الروسية من القاهرة إلى "سان بطرسبورج"
غادرت طائرة روسية خاصة، القاهرة، اليوم الجمعة، حاملة ما تبقى من رفات ضحايا الطائرة الروسية، التي سقطت السبت الماضي، بوسط سيناء، عقب إقلاعها من شرم الشيخ.
ووصلت الرفات بصحبة مندوب من السفارة الروسية لدى مصر داخل عدد من سيارات الإسعاف، وتم نقلها مباشرة إلى الطائرة التى وصلت فى وقت سابق اليوم، وغادر بصحبتها 19 روسيًّا من فريق البحث والإنقاذ، الذي تولى البحث عن الرفات في منطقة سقوط الطائرة بمنطقة الحسنة وسط سيناء.
05. تركيا ترسل فريقًا أمنيًا لفحص مطار شرم الشيخ
وعلى جانب آخر، أعلن علي جينيتش، نائب رئيس شركة الخطوط الجوية التركية لشؤون الإعلام، إرسال فريق أمني إلى مطار شرم الشيخ الدولي لتقييم الحالة الأمنية بداخله.
وأضاف "جينيتش" في تصريحات لشبكة "CNN" الأمريكية، أن الرحلات الجوية بين تركيا ومطار شرم الشيخ الدولي ستستمر في ساعات النهار فقط، مؤكدًا أن الطيران التركي سيتخذ كافة الإجراءات الأمنية اللازمة لتأمين رحلاتها فى مصر.
06. بريطانيا ترسل "عسكريين" لفحص مطار "شرم الشيخ"
قالت شبكة "روسية اليوم" الإخبارية، في نبأ عاجل لها، إن المملكة البريطانية قررت إرسال عسكريين لفحص الحالة الأمنية في مطار "شرم الشيخ" الدولي، نقلًا عن وكالة "نوفوستي" الروسية.
ويأتي هذا القرار عقب تعليق روسيا لرحلاتها الجوية مع مصر لحين الانتهاء من التحقيقات الخاصة بحادث سقوط طائرة روسية في شبه جزيرة سيناء.
07. "كوريا الجنوبية" تدعو رعاياها للانسحاب فورًا من "شرم الشيخ"
حذرت سفارة كوريا الجنوبية بالقاهرة رعاياها من زيارة شبه جزيرة سيناء، خاصةً بعد حادث سقوط الطائرة الروسية المنكوبة والاشتباه في عملية إرهابية.
ودعت السفارة الكورية الجنوبية رعاياها إلى الامتناع عن السفر عبر مطار "شرم الشيخ" الدولي، مؤكدة أنه على المواطنين المتواجدين في شبه جزيرة سيناء الانسحاب فورًا من تلك المناطق.

08. إنذار في مطار "أتاتورك" الدولي باسطنبول بسبب 41 من "داعش"
احتجزت قوات الأمن التركية بمطار "أتاتورك" الدولي باسطنبول 41 راكبا وصلوا من مدينة "الدار البيضاء" المغربية للاشتباه بكونهم أعضاء بتنظيم داعش الإرهابي، وذلك وفقا لبلاغ ورد عنهم من أحد ركاب الطائرة.

09. انفجار ضخم بالعاصمة السويدية "ستوكهولم"
وقع انفجار ضخم بالعاصمة السويدية "ستوكهولم"، منذ قليل"، حيث توجهت سيارات الإسعاف والشرطة إلى مكان الحادث.
وقالت الشرطة السويدية إن الانفجار لا يحمل طابعا "إرهابيًا"، مؤكدةً أن العمل مستمر لحين الكشف عن أسباب وقوع الانفجار.