رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. أزمة الطائرات الروسية.. وحوار السيسي لـ"التليجراف".. والاستيلاء على السفارة الأمريكية

جريدة الدستور

تقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الأربعاء، الموافق 4/11/2015.

01.إيرانيون يحتفلون بذكرى الاستيلاء على مقر السفارة الأمريكية

تجمع المئات من الطلاب الإيرانيين في مناطق مختلفة بالجمهورية الإسلامية، ونظموا مسيرات حاشدة لإحياء الذكرى الـ36 للاستيلاء على السفارة الأمريكية في العاصمة طهران عام 1979.

وذكرت قناة "برس تي في" الإيرانية أنه في كل عام يتجمع المتظاهرون خارج مبنى السفارة الأمريكية السابقة، التي تعرف أيضًا باسم "وكر التجسس"، ويرددون هتافات مناهضة للولايات المتحدة.
02.السيسي ينتقد طريقة الغرب في محاربة "داعش"

انتقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، طرق الغرب في مواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي داخل العراق وسوريا، مشيرًا إلى أن العمليات السكرية التي تقودها الدول الغربية "محدودة".

وقال السيسي، في حواره مع صحيفة "التليجراف" البريطانية، إنه من الضروري لتلك الدول تحديد أولوياتها في كيفية القضاء على التنظيمات المتطرفة، خاصةً أن رقعة الإرهاب تتوسع دون تراجع.

03. "التليجراف": الغرب يحتاج إلى "رجل قوي" مثل السيسي

قالت صحيفة "التليجراف" البريطانية، إن الدول الغربية ترى الرئيس عبد الفتاح السيسي الرجل الأكثر "قوة" في منطقة الشرق الأوسط، مشيرةً إلى أن تلك الدول تحتاج إلى التعاون مع مصر من أجل تحقيق الاستقرار داخل المنطقة.

ومن جهته، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي -خلال زيارته للمملكة البريطانية المتحدة- أن مصر تخوض حربًا قوية الإرهاب، مشيدًا بتفهم السكان، الذين هدمت منازلهم لأجل تحديد منطقة عازلة، للموقف الذي تمر به البلاد.
04. العثور على وثائق خاصة بتحطم الطائرة الروسية المنكوبة بسيناء

ذكرت وكالة روسيا اليوم، أنه تم العثور على وثائق وأشياء تخص تحطم الطائرة الروسية المنكوبة، بمكان سقوطها في سيناء.

وجاء ذلك بعد إعلان وزير الطوارئ الروسي "فلاديمير بوتشكوف"، أن روسيا ستوسع نطاق البحث في مكان تحطم الطائرة الروسية بسيناء إلى 40 كم.

05. تأجيل رحلة طائرة روسية 24 ساعة من مطار الغردقة لـ"أسباب فنية"

أجلت شركة "Royal Flight" الروسية للطيران، رحلة تابعة لخطوطها الجوية، كانت ستقلع من مدينة الغردقة إلى "سيكتيفكار" الروسية، لـ"أسباب فنية".

وأكدت الشركة الروسية، أن الرحلة رقم 8290 كان من المتوقع إقلاعها فجر اليوم، ولكن تم تأجيل الرحلة لمدة 24 ساعة، لحين معالجة المشكلة الفنية بها.
06. تحطم طائرة "روسية" جنوب السودان ومقتل 40 شخصًا

أعلن المتحدث باسم رئاسة جنوب السودان، آتيني أويك، أن طائرة طراز "أنطونوف"، تحطمت بالقرب من المطار الدولي في العاصمة "جوبا"، مؤكدًا أن نحو 41 شخصًا لقوا حتفهم إثر سقوطها.

وأضاف أوبك: "لم ينجو من الركاب سوى اثنين، أحدهم طفل والآخر من طاقم الطائرة".

لمشاهدة الفيديو.. اضغط هنا


07. روسيا تعلن جنسية الطائرة المنكوبة بالسودان

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن الطائرة المنكوبة جنوب السودان مسجلة في قوائم هيئة الطيران الخاصة بـ"طاجكستان"، مشيرةً إلى أن طاقمها يتكون من 5 أفراد أرمن وملاح روسي.

وكانت وزارة النقل الروسية أكدت، أن الطائرة المنكوبة في جنوب السوادن ليست مسجلة على قوائم هيئة الطيران لديها.