رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تظاهرة سودانية تطالب الحكومة الأمريكية برفع العقوبات الاقتصادية

جريدة الدستور

شددت منظمات المجتمع المدني السوداني على ضرورة قيام الولايات المتحدة الأمريكية برفع عقوباتها الاقتصادية المفروضة على السودان منذ 18 عاما.
جاء ذلك خلال تظاهرة سلمية لمنظمات مجتمع مدني وعدد من المواطنين السودانيين اليوم /الثلاثاء/ تحركت إلى مقر السفارة الأمريكية بالخرطوم، وسلمت مذكرة احتجاجية تطالب فيها الإدارة الأمريكية برفع العقوبات المفروضة على البلاد.
وأصدر المشاركون في التظاهرة بيانا أكدوا فيه أن مبادرة منظمات المجتمع المدني بالسودان تهدف إلى القيام بأنشطة متعددة منها التظاهرات السلمية والوقفات الاحتجاجية أمام السفارة الأمريكية بهدف زيادة الضغط من أجل رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على السودان منذ عام 1997.
وأكدت المذكرة - التي تم تسليمها لمسئولي السفارة الأمريكية بالسودان - أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان تدخل عامها الثامن عشر وفي هذا ضرر كبير لمصالح الشعب السوداني.
وأوضحت المذكرة أن الحكومة الأمريكية تدعي معاقبة الحكومة بالمقاطعة الاقتصادية، وهي تعلم أن هذه العقوبات لا تمس الحكومة ولا تسقطها، ولكن الأثر المباشر يقع على عاتق الشعب السوداني، الذي يدفع ثمنا باهظا لهذه العقوبات الجائرة.
وعددت المذكرة الآثار السلبية التي وقعت على مختلف القطاعات الحيوية في السودان، ومنها قطاع النقل بكل أنواعه البري والبحري والجوي ثم الزراعة والصناعة فضلا عن القطاعات الخدمية في التعليم والصحة والبيئة والبنية الأساسية بالبلاد.