رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأمم المتحدة تطالب إسرائيل باحترام حرمة المنشآت الصحية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

طالبت الأمم المتحدة، السلطات الإسرائيلية باحترام الحق في تلقي الرعاية الصحية واحترام حرمة المباني التي تقدم الخدمات الصحية.

جاء ذلك في أعقاب زيارة قام بها روبرت بيبر المنسق الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة وكبار مسئولي وكالتي الأونروا واليونيسيف ومكتب أوتشا لمستشفي (المقاصد) في القدس الشرقية بعد الأعمال الأخيرة التي ارتكبتها قوات الأمن الإسرائيلية في مرافق تقديم الرعاية الصحية وحولها في القدس الشرقية المحتلة.

ونقل بيان وزعه مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الانسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا" اليوم الثلاثاء، عن المنسق الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة روبرت بيبر قوله إن "الأفعال التي تقوض قدرة العاملين في الصحة على تقديم الرعاية الصحية لمن هم في حاجة إليها تعد انتهاكا للقانون الدولي. وإن دخول قوات الأمن الإسرائيلية إلى مستشفى المقاصد عنوة عدة مرات خلال الأسبوع الماضي غير مقبول ويجب عدم تكراره".

وأضاف بيير - حسب البيان- "الحق في الحصول على الرعاية الصحية هو حق إنساني أساسي من حقوق الإنسان التي يجب على إسرائيل احترامه وحمايته في جميع الأحوال".

وأشار بيان الأمم المتحدة إلى أن قوة شرطة إسرائيلية مسلحة اقتحمت في 27 و28 من أكتوبر الماضي المستشفى بزعم الحصول على ملفات طبية ولقطات من كاميرات الأمن لطفل كان يتلقى العلاج بالمستشفى قبل احتجازه من قبل السلطات الإسرائيلية، وأطلقت قوات الأمن الإسرائيلية في 29 أكتوبر الماضي قنابل الغاز المسيل للدموع وأنواعا أخرى من المقذوفات داخل مبنى المستشفى، بينما كان الطاقم الطبي ينظم احتجاجا سلميا ضد الأحداث الأخيرة، وأعاقت العملية الإسرائيلية تقديم الرعاية الصحية وتسببت بنشر الهلع بين المرضى والطاقم الطبي.