رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"النمنم" يشهد افتتاح مركز "نزوي" الثقافي بسلطنة عمان

 الكاتب الصحفي حلمي
الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة المصري

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة المصري، ونظرائه بالدول الإسلامية، افتتاح مركز "نزوي" الثقافي بسلطنة عمان، وذلك في إطار الاحتفاء بمدينة نزوي كعاصمة للثقافة الإسلامية.

جاء ذلك على هامش مشاركته في المؤتمر التاسع لوزراء ثقافة الدول الإسلامية، الذي يتزامن مع احتفالات سلطنة عمان بعيدها الوطني الخامس والأربعين.

ويقام المؤتمر حول تنفيذ الإستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، بمدينة مسقط، خلال الفترة من 2 إلى 4 نوفمبر الجاري، بحضور الدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية والدكتور شريف شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية.

وتقع مدينة نزوي على بعد نحو 150 كيلو متر من العاصمة مسقط، وتشتهر المدينة بأعلامها الذين أثروا المكتبة العربية على مر العصور. كما تشتهر بفنها المعماري الفريد وتوزيع مياهها ونظامها الزراعي، إضافة إلى مخزون ثرى بالتراث غير المادي يتم الآن جمعه وتسجيله في إطار جهود سلطنة عمان في الحفاظ على التراث.

وأشاد وزير الثقافة بتبني قيادة سلطنة عمان الأهداف السامية نحو جمع وحفظ وتوثيق التراث خاصة غير المادي ، مشيرا إلى أهمية الحفاظ على التراث العربي والإسلامي من التهديدات التي تواجهه والتحديات التي تزداد يوما بعد يوم.

وأكد على أهمية الفعاليات العربية والإسلامية المتبادلة للاحتفاء كل عام بعاصمة جديدة للثقافة الإسلامية، مشيرا إلى ضرورة العمل سويا لإحياء التراث الإسلامي ونشر الثقافة الإسلامية والحفاظ عليها من كافة التهديدات.

وكان وزير الثقافة حذر، خلال كلمته بالمؤتمر أمس، من الخطر الذي يهدد الثقافة الإسلامية بل والدين الإسلامي نفسه بسبب قيم العولمة التي تناقض القيم الإسلامية، خاصة مع تصاعد الشعور العدائي ضد الإسلام، أو ما يسمى بالاسلاموفوبيا، في الدول الغربية ، في أعقاب أحداث الحادي عشر من سبتمبر.