رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تناول الفشار يقلل الوزن و يعطي شعورًا بالسعادة .


يعتبر الفشار من العوامل التى تساعد على فقدان الوزن ويمكن ادخالة ضمن عناصر الرجيم، حيث يمكن ادخال الفشار في نظام الرجيم لتقليل الوزن و ذلك لما يحتويه من نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

أجريت دراسة مؤخرًا ان الفشار ربما تتجاوز منافعه منافع الفواكة والخضروات، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن الفشار يحتوي على كمية مرتفعة من مادة "البوليفينول" وهي المادة المضادة للتأكسد والتي تساعد على مكافحة الأمراض، ففي حين تحتوي حصة قليلة من الفشار على 300 مللي جرام من مادة "البوليفينول"، لا يتخطى هذا المؤشر في حصة من الفواكه 160 مللي جراما من مضادات الأكسدة.

كما ثبت أيضا أن القشرة هي الجزء الأكثر فائدة في الفشار لأن مضادات الأكسدة تتركز فيها، وتكون نسبة هذه المواد في الفشار أكبر منها في الفواكة والخضروات نظرًا لأن الفشار لا يحتوي على الكثير من الماء.

كما ثبت أيضا أن الفشار يعطي شعورا بالسعادة و الراحة النفسية تعادل ما يحصل عليه الجسم من تناول الشكولاتة و الحلويات و لكن بعدد من السعرات الحرارية أقل بكثير.

ومع ذلك يجب ألا نتناول الفشار على حساب الفواكة والخضراوات نظرا لعدم احتوائه على كمية الفيتامينات المتوافرة في الفواكة والخضراوات، و يفضل تناوله ليلا مع الزبادي خالي الدسم كوجبة العشاء.