رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. أكاذيب أوباما.. وانهيار أردوغان.. ورقصات اليهود في "الأقصى"

جريدة الدستور


تقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الأحد، الموافق 11/1/2015.
01.أوباما "كاذب" منذ توليه الرئاسة الأمريكية

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قدم العديد من الوعود حول إنهاء حروب منطقة الشرق الأوسط، لكنه لم يستطع الوفاء بها، وترك 3 حروب مشتعلة فيها قبيل انتهاء مدة ولايته وانتخاب رئيس جديد للبلاد.
وأضافت الصحيفة الأمريكية أن أوباما وعد بإنهاء حرب العراق نهائيًا، وسحب كل القوات الأمريكية من أفغانستان، ولكنه لم يفعل ذلك، بل ترك حربا ثالثة خلفه وهي الحرب الدائرة في سوريا.
02. كارتر: استراتيجية روسيا في سوريا ""فاشلة"
قال وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر، إن روسيا لم تفكر فيما يبدو بصورة شاملة عند قيامها بعمل عسكري في سوريا، مشيرا إلى أنه بدلا من أن تحارب القوات الروسية تنظيم "داعش"، كما أُعلِنت، قامت بدعم النظام السوري وإشعال حرب أهلية ستؤدي إلى تفاقم التطرف الذي يمثله "داعش" والذي تتخوف منه روسيا نفسها.
03. استعدادات الروس لاستقبال ضحايا الطائرة المنكوبة بسيناء
استعد المواطنون الروس لاستقبال ضحايا الطائرة الروسية، حيث وضعوا ألعاب الأطفال والزهور في مطار سان بطرسبرج في روسيا.

وكانت الطائرة قد سقطت قرب مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء، وقالت السلطات المصرية إن الطائرة اختفت من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي في محافظة جنوب سيناء المجاورة.

لمشاهدة الفيديو..



04. مستوطنون يؤدون رقصات قبل اقتحام الأقصى
قدم مستوطنون يهود مجموعة من الرقصات لاستفزاز الشعب الفلسطيني قرب باب المغاربة أثناء انتظارهم اقتحام المسجد الأقصى.
واقتحم المستوطنون المسجد الأقصى، منذ قليل، تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال.
لمشاهدة الفيديو..


05. "أردوغان" على وشك الانهيار

تحظى الانتخابات البرلمانية المبكرة في تركيا بتغطية إعلامية واسعة في الصحافة الأوروبية ، وخاصة الألمانية ، وعلى رأسها القسم التركي بالإذاعة الألمانية ، والذي ذكر في تحليل إخباري تحت عنوان "السلطان أردوغان على وشك الانهيار" أن طموحات رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان من خلال إصراره على تسلم حزبه سلطة البلاد، منفردا، تعرضه للعبة غاية في الخطورة.