رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الإسرائيليون لا يريدون السلام.. استدعاء سفير نيوزيلاندا رفضًا للمفاوضات

 مجلس الأمن الدولى
مجلس الأمن الدولى

استدعى مسئولون إسرائيليون، جوناثان كور، سفير نيوزيلاندا لدى تل أبيب، للتعبير عن رفضهم الشديد لمحاولة نيوزيلندا إعادة بدء المفاوضات الإسرائيلية - الفلسطينية، باستخدام وضعها كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي، مؤكدين رفضهم مشروع القرار الذي تنوى حكومة "ويلينجتون" طرحه على مجلس الأمن الدولى، بهدف استئناف المفاوضات.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية -في نبأ أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس- أنه تم استدعاء "كور" لحضور اجتماع مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي يوسي كوهين، والذي أوضح أن الحكومة الإسرائيلية ستؤيد أي جهود "دبلوماسية" لإحياء مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

وتعارض إسرائيل مشروع قرار تنوى نيوزيلندا طرحه على مجلس الأمن الدولى، بهدف استئناف المفاوضات الإسرائيلية - الفلسطينية شريطة أن تجمد إسرائيل الاستيطان وأن يوقف الجانب الفلسطينى خطواته بالتوجه إلى المحكمة الجنائية الدولية فى لاهاى ضد ممارسات الاحتلال الإسرائيلى.

وكان وزير الخارجية النيوزيلندى مورى مكولى قد زار إسرائيل - قبل عدة أشهر - واستعرض أمام رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، تفاصيل المبادرة، ولكن نتنياهو رفضها.