رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تلاوي تطالب الدولة بدعم خدمات الصحة الإنجابية

رئيس المجلس القومي
رئيس المجلس القومي للمرأة مرفت تلاوي

شاركت رئيس المجلس القومي للمرأة مرفت تلاوي في فعاليات ورشة عمل أقامها منتدى السياسات الصحية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تناول موضوع "الصحة الإنجابية والجنسية" بحضور ممثلين عن عدد من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب خبراء وأكاديميين وباحثين من جامعات ومنظمات ومعاهد دولية وعربية، وذلك بمقر المنتدى الاقتصادي للبحوث بالقاهرة.
واستعرضت تلاوي - خلال كلمة ألقتها بالورشة - جهود المجلس القومي للمرأة وفروعه بالمحافظات في تصحيح المفاهيم والمعلومات الخاطئة حول الصحة الإنجابية والجنسية بالتعاون مع وزارة الصحة من خلال تنظيم عدد من الندوات واللقاءات وورش العمل والقوافل بصفة مستمرة لتوعية السيدات والفتيات والأسر بالقرى والنجوع بالمحافظات، وتقديم المشورة في مجال تنظيم الأسرة والمعلومات الصحيحة عن أضرار ختان الإناث.
وأكدت على ضرورة أن تسعى كل الأجهزة المعنية بالدول للاهتمام بالتثقيف الصحي الإنجابي لمراحل العمر المختلفة للجنسين، وتقديم المشورة والمعلومات حول كيفية استعمال وسائل تنظيم الإنجاب، وتقديم المعلومات الصحيحة لتوفير أمومة آمنة والتغلب على إصابات ووفيات الأطفال والأمهات.
وشددت على أهمية العمل على تقديم خدمات الصحة الإنجابية المتعددة والمتنوعة ضمن مكونات الرعاية الصحية الأولية، كونها من الحقوق التي تدعمها الدولة وتوفرها للمواطن، مشيرة إلى ضرورة توفير وسائل منع الحمل وعلاج العقم والإجهاض والاكتشاف المبكر والعلاج لأورام الثدي.
وأشارت تلاوي إلى أن المشكلة السكانية في مصر تعتبر من أخطر التحديات التي تواجه التنمية، حيث تفاقمت المشكلة ووصلت إلى مرحلة تهديد كل فرص التنمية الحقيقية، وإذ لم تتكاتف كل الجهود لمواجهة هذه المشكلة الضخمة من خلال حلول غير تقليدية، فستقضي هذه الزيادة الضخمة على فرص تحسين الحياة.