رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. تفاصيل الملتقى العربي لفنون الدمى وخيال الظل

إسماعيل عبد الله
إسماعيل عبد الله وعدنان سلومي وفتوح احمد

عقد قطاع شئون الإنتاج الثقافي، برئاسة المخرج خالد جلال، ظهر اليوم الثلاثاء، بالمجلس الأعلى للثقافة مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل الملتقى العربي للفنون الدمى وخيال الظل في دورته الثالثة.

وشارك في المؤتمر المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، والفنان القدير فتوح احمد رئيس البيت الفني للمسرح، والدكتور مصطفى سليم رئيس المركز القومي للسينما، وإسماعيل عبد الله أمين عام الهيئة العربية للمسرح.

وقال إسماعيل عبد الله، أن الدورة الثالثة تعد التجربة الحقيقية للملتقى، موضحا أن الدورتين السابقتين كانا بمثابة إعداد وتحضير للدورة الحالية حتى انطلقها من القاهرة.

وأضاف عدنان سلومي المنسق الفني للملتقى أن هناك أكثر من 50 مشاهد و15 باحث من الوطن العربي لحضور الورش الملحقة الملتقى مما يزيد من التواصل بين العاملين بمجال العرائس، كما أفاد بان في هذه الدورة يتم التركيز على أهم المصطلحات والتاريخ والتقنيات الخاصة بالدمى.

وأفاد بطرح 6 نماذج من الدمى الأراجوز "عرائس الخيط مسرح الأشياء، وعرائس الظل، وصندوق الدنيا والحكواتي"، بالإضافة إلى التركيز والتعريف بـ 6 مبدعين مصريين في هذا المجال للتركيز على التجربة المصرية الرائدة.

ومن جانبه أكد الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح، على أن إقامة مثل هذا الملتقى القومي للدومي هو نواه لبدء مهرجان دولي في المستقبل.

وأشار إلى أن ميزانية البيت الفني للمسرح، ضعيفة مما يجعلها لا تستطيع من تقديم أي مشروعات فنية بمفردها.

وطالب أحمد بإنشاء شعبة لفنون العرائس بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

واختتم المؤتمر بعرض فيلم وثائقي مدته 7 دقائق عن مسيرة المسرح العربي، والفنون المسرحية في مصر والوطن العربي وتكريم نجوم وفنانين المسرح العربي المصري المشترك.