رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأمير أباظة: السينما المصرية مهددة بالإغلاق

الناقد السينمائي،
الناقد السينمائي، الأمير أباظة

قال الناقد السينمائي، الأمير أباظة، رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، إن ما تشهده الساحة الفنية مؤخرا من استيراد الأفلام الأجنبية لعرضها في السوق المصرية يعود علينا بالضرر والسلب، لأن ذلك يهدد الإنتاج السينمائي المصري بالانهيار.

وأضاف أباظة -في تصريحاته لـ"الدستور"- أن عدد النسخ من الفيلم الأجنبي المسموح بها 8 نسخ، وبالاستثناء تصبح 10، ومع انتشار عدد قاعات العرض في السوق، وضعف الإنتاج السينمائي المصري في وقت واحد، أدى إلى مطالبة المنتجين برفع نسخ الفيلم الأجنبي إلى 30 نسخة، مؤكدًا أنه إذا حدث ذلك سيتم إغلاق السينما المصرية بالضبة والمفتاح.

وأشار إلى أن المنتجين سيعون وراء ذلك، لأن النسخ الأجنبية تعود عليهم بربح مادي كبير، حيث أنها تقع عليهم بثمن رخيص، ومن حقه هو أخذ نسبة 70 % من الربح، ومعظم أصحاب دور العرض هم الموزعين والمنتجين، وطريقة استيراد النسخ من الفيلم الأجنبي، تود عليهم بطريقة سهله دون تكليفه شىء، مؤكدًا أن هؤلاء لا يعنيهم السينما المصرية، فهو هدفهم الحقيقي ربحهم المادي فقط.

وأكد أن "هناك معركة كبيرة قائمة بغرفة صناعة السينما لهذا السبب، لأن الغرفة تتصدى هم وترفض رفع عدد النسخ من الفيلم الأجنبي".

وتابع أن وزارة الثقافة ووزيرها، وقف هذه المهزلة والتصدي لها،من أجل صناعة السينما المصرية.