رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. الهجرة "سيرًا على الأقدام".. واقتحام "قصر الرئاسة".. وسحب "البطاقة الزرقاء" بـ"القدس"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الإثنين، الموافق 26/10/2015.
01.هروب آلاف السوريين إلى أوروبا سيرًا على الأقدام
أذاعت فضائية "يورو نيوز" مشهدا جديدا للحظة عبور اللاجئين السوريين الحدود لأوروبا.
ويظهر بالفيديو سير آلاف السوريين على الأقدام وسط الحقول في مشهد لافت للانتباه نظرا لكثرة الأعداد.

لمشاهدة الفيديو.. اضغط هنا


02. ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال باكستان إلى أكثر من 100 قتيل
ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال باكستان إلى أكثر من 100 قتيل، بعد زلزالٍ قوي بلغت قوته 7.7 ريختر، هَزَّ المدن الرئيسية في باكستان، بما في ذلك المناطق الشمالية.
وأوضحت صحيفة "ديلي باكستان"، في نسختها الإلكترونية، أن السكان شعروا بالزلزال في المدن الكبرى، بما في ذلك لاهور، وإسلام آباد، وروالبندي، وبيشاور، وكويته، وكوهات، ومالاكاند.
03. بعد إهانته للمملكة.. السعودية تحذر رئيس "العمال" البريطاني
بعثت المملكة العربية السعودية برسالة تحذيرية إلى زعيم حزب العمال البريطاني، جيرمي كوربين، بسبب إهانته للملكة العربية السعودية لأكثر من مرة، قائلًا إنه لو أصبح رئيسًا للوزراء سيوقف التعاملات معها.
وخاطب محمد ابن نواف بن عبدالعزيز، السفير السعودي في بريطانيا، حكومة البلاد، قائلاً إن هناك تغيرات مريبة لطريقة تناول القضايا السعودية في بريطانيا، وتتم إهانتها.
04. نتنياهو يبحث سحب الإقامة من 80 ألف فلسطيني بالقدس الشرقية
كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ينوي سحب الإقامة -الهوية الزرقاء– من سكان القدس الفلسطينيين، لا سيما مخيم شعفاط، وكفر عقب، وغيرها من الأحياء الفلسطينية في القدس.
وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو -خلال الاجتماع الأخير لحكومته الذي انعقد قبل أسبوعين- أشار إلى نقطتين، الأولى أنه لا يستطيع سحب كل الامتيازات من المقدسيين، والثانية هي سحب الهويات الزرقاء من المقدسيين، خاصةً من سكان مخيم شعفاط وكفر عقب "80 ألف مقدسي" ، مضيفة أن هناك توجها لسحب الهويات من ربع السكان المقدسيين.
05. المقاومة الشعبية تقتحم القصر الجمهوري ومعسكر قوات الأمن بتعز
اقتحمت المقاومة الشعبية في تعز، أسوار القوات القصر الجمهوري وجانبًا من معسكر قوات الأمن الخاصة، التي تسيطر عليها ميليشيات الحوثي وقوات الرئيس السابق، علي عبد الله صالح، وسط غارات مكثفة للتحالف العربي على مواقع المتمردين بمنطقة الحرير وجبل الوعش.
واستهدف طيران التحالف بقيادة السعودية مواقع تمركز ميليشات الحوثي وصالح شرقي تعز، فيما قتل 7 من المتمردين في عملية للمقاومة الشعبية استهدفت عربة في حي ثعبات شرقي المدينة.