رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الزراعة": خطة لمضاعفة الصادرات المصرية من الخضراوات والفواكه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أن هناك خطة لمضاعفة الصادرات من الخضروات والفواكة إلى الأسواق العالمية، بعد إزالة جميع المعوقات، وتشجيع إنتاج المحاصيل التى تتمتع فيها مصر بمميزات نسبية وتجد إقبالا من الأسواق الخارجية، من أجل زيادة وتحسين دخول الفلاحين، وتشديد الرقابة على المنافذ والمحاجر للتأكد من مطابقة منتجاتنا الزراعية للمواصفات والمقاييس الدولية.
وكشف مصدر مسئول بوزارة الزراعة - في تصريحات له اليوم /الأحد/ - أنه مازالت هناك بعض المعوقات التى تواجه صادرات المنتجات الزراعية مثل عدم استخدام تكنولوجيا الإنتاج المتطور، واختلاف الممارسات الانتاجية التى تتبع فى المزارع، سواء كانت الصغيرة أو الكبيرة، ما أدى إلى افتقار المحصول إلى التجانس، وعدم إتباع التعليمات التصديرية التى تتطلبها الأسواق العالمية، وتأخير المنتجين فى تأدية الخدمات الإنتاجية والتسويقية بميعادها.
وكان تقرير صدر مؤخرا عن الإدارة المركزية للحجر الزراعى، كشف عن زيادة صادراتنا من الموالح والبطاطس والخضروات إلى دول الخليج وأوروبا إلى نحو 2 مليون و984 ألف طن، (من بينها 634 ألف طن بطاطس، ومليون و396 ألف طن موالح، و948 ألف طن خضار).
وقال المصدر "إن شحنات المنتجات الزراعية المصدرة تصل إلى أكثر من 20 دولة وتنطبق عليها جميع الاشتراطات المحجرية المصرية والمواصفات بالحقول والموانئ والنقل، ولا توجد عراقيل فى الشحن، وتخلو من أي أمراض، وفقا لمعايير سلامة الأغذية، حيث يتم أخذ عينات من البطاطس لتحليلها من مناطق التعبئة والشحن، للتأكد من عدم وجود أي أعفان بنية".
وشدد على اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية، ومنها تشديد الرقابة على جميع صادرات الموالح لدول التصدير، وفحصها خوفا من ذبابة الفاكهة التى تؤثر بالسلب على المحصول.