رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. ملحمة "التوت والربيع والحرب" في "عيد السويس"

اللواء العربي السروي
اللواء العربي السروي محافظ السويس

شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الكاتب المسرحي محمد عبد الحافظ ناصف، في احتفال السويس بعيدها القومي، بمجموعة من العروض الفنية والثقافية، ومنها أوبريت "ملحمة التوت والربيع والحرب" وذلك بقصر ثقافة السويس.

و بدأت الفعاليات بافتتاح معرض الفنون والصور ورسوم الكاركاتير للفنان الكبير الراحل عاطف سالم والذي ضم عدد من اللوحات التي تحكى ملحمة وبطولة المقاومة الشعبية للفدائيين والشهداء والجيش الثالث الميداني في ملحمة النصر لشعب السويس في 24 أكتوبر 1973، كما شمل المعرض لوحات تحكي الحياة التي عاني منها وعاشها شعب السويس طوال فترة حصار الـمائة يوم .

وأعقب ذلك مشاهدة أوبريت "التوت والربيع والحرب" تأليف الراحل عطية عليان، أغاني الكابتن غزالي والراحل كامل عيد، ديكور مجدي ونس، صياغة درامية حسن الإمام، إخراج محمد الجنايني.

دارت أحداثه حول نضال شعب مصر بدء من نكسة 1967 مروراً بحرب الاستنزاف ووفاة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ثم تولي الرئيس الراحل السادات حكم مصر وإتخاذه قرار العبور وما ترتب عليه من انتصارات في 6 أكتوبر.

كما تناول العرض صمود شعب السويس والمقاومة الشعبية وبطولات أعضاء منظمة سيناء العربية والفدائيين وانتصارهم علي العدو الإسرائيلي في معركة قسم الأربعين في 24 أكتوبر 1973 ودور المقاومة الشعبية فى معركة ثغرة الدفرسوار.


وبعد ذلك قام السروى وناصف بتكريم بعض الشخصيات من منظمة سيناء العربية والفدائيين منهم اسم الشقيقين الفدائيين أحمد أبو هاشم ومصطفى أبو هاشم وتسلم التكريم شقيقهم إبراهيم أبو هاشم واسم الفدائي البطل غريب محمد غريب وتسلم التكريم أبنه واسم البطل إبراهيم سليمان وتسلم التكريم شقيقته.

كما تم تكريم الفدائيين الأبطال "محمود عواد وسعيد على أحمد وعبد المنعم قناوي" بإهدائهم المصحف الشريف بالإضافة لشهادة تقدير.

وحضر الاحتفالية سعيد الهمشرى رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي وأشرف عامر رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث واللواء حسام توفيق رئيس الإدارة المركزية للأمن وآمال حسين مدير عام الثقافة بالسويس ولفيف من القيادات الثقافية والتنفيذية بالمحافظة.