رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"النجار": مكاتب الصرافة استغلت أزمة الدولار

محمد النجار المحلل
محمد النجار المحلل المالى

قال محمد النجار، المحلل المالي، إن السوق المصرية شهدت موجةً كبيرة من الارتفاعات لسعر صرف الدولار خلال الأسبوعين الماضيين، نتيجة متغيرات اقتصادية وسياسية وأمنية وبعض أمور أخرى، تتعلق بخروج تدفقات نقدية دولارية، وانخفاض واضح لتحويلات المصريين بالخارج، ما كان على الدولة أن تحدد منافذ خروج الدولار.

وأوضح أن هذا الأمر كان واضحًا باستغلال العديد من مكاتب الصرافة للظروف الحالية والإجراءات الخاصة، بتحديد الحد الأقصى للإيداع والسحب من البنوك فيما يتعلق بالعملات الاجنبية، إضافة إلى لجوء بعض رجال الأعمال من غير المنتمين للنظام الحالي بتهريب أموالهم عبر بعض الشركات، وكانت الجهات المعنية تراقب ذلك.

وقال إن هذا الأمر ظهر في القبض على رجل الأعمال الإخواني، حسن مالك، في ظل انخفاض قياسي لسعر الجنيه مقابل الدولار الأمريكي، ما يعد إشارة من صانع القرار للسير لمنحى آخر في التعامل مع أزمة الدولار، وبالتوازي مع تعيين طارق عامر، محافظًا جديدًا للبنك المركزي.

أوضح أن أزمة شركات الصرافة ترجع لوجود سعرين للصرف، لطالما لا يعبر السعر الرسمي عن العملة سيكون هناك سعرين للصرف، فضلًا عن صعوبة توفير الدولار للمستوردين بالسوق الرسمية بسبب تحديد الإيداع والسحب، فإنهم يصطدمون بالسوق السوداء.