رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى عاشوراء .. جدل بسبب قرار الأوقاف إغلاق ضريح الحسين بالقاهرة .. قيادى شيعى: القرار مخالف للدستور وسنزوره اليوم .. وائتلاف سلفى: نؤيد القرار ونتواجد بمحيط "الحسين" لمنع ممارسات الشيعة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تضاربت ردود الافعال بعد قررار وزارة الاوقاف، باغلاق ضريح الامام الحسين منذ أمس الخميس وحتى غدا السبت بالتزامن مع احياء ذكرى عاشوارء، منعا لما وصفته بالاباطيل الشيعية التى تحدث يوم عاشوراء، وما يمكن ان يحدث من طقوس لا اصل لها فى الاسلام ، وما يمكن ان ينتج عنها من مشكلات، واستنكر شيعة مصر القرار مؤكدين ان زوار الحسين ليسوا من الشيعة فقط ، بينما رحب احد الائتلافات السلفية بالقرار وفى تصعيد اخر قرر ذلك الائتلاف التواجد بمسجد الحسين لمنع الشيعة من ممارسة اى طقوس.

وقال السيد الطاهر الهاشمى القيادى الشيعى، عضو المجمع العالمى لاهل البيت، كنا نتمنى أن يكون لوزارة الأوقاف موقف غير هذا فبدل من أن تقيم الوزارة ،عزاء وتتحدث عن مظلومية آل البيت تغلق الضريح أمام الزوار.

واضاف نحن نعلم أن الزوار ليسوا من الشيعة فقط بل من المصريين بمختلف طوائفهم ليستمدوا من حفيد رسول الله البركة ويتقربون إلى الله تعالى بزيارته.

وأكد الهاشمى أن هذا القرار مخالف لسياسة وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى ومخالف للدستور الذى كفل حرية العقيدة للجميع، وأن الإمام الحسين ليس للشيعة فقط بل لكل الناس فكيف يتم إغلاق الضريح عن كل المصريين، كما أننا شيعة آل البيت عليهم السلام، شريحة من شرائح المجتمع، فنحن أبناء وشيعة أمير المؤمنين على بن أبى طالب ولنا فى الحسين نسب وأتباع ونرجو أن تراجع وزارة الأوقاف موقفها اليوم وتفتح الباب وتلقى كلمة عن المناسبة فى المسجد وتدعونا إليه.

واكد انه ليس معارضة لوزارة الأوقاف بل علينا إجراء الزيارة فى هذا اليوم ونرفع إلى الرئيس السيسى مظلوميتنا لكى يتدخل ويتصرف فى هذا الأمر، وكنا لا نود أن تكون وزارة الأوقاف فى هذا الموقف والتى من المفترض أن تدعو إلى المودة والتعايش ونعتقد أنهم دعاة وسطية ونحن شريحة من الشعب نصلى فى مساجد الأوقاف.



وعلى النقيد أشاد الشيخ ناصر رضوان مؤسس ائتلاف أحفاد الصحابة وآل البيت بقرار وزارة الأوقاف بغلق ضريح مسجد الحسين فى ذكرى عاشوراء.
وأشار "رضوان" إلى أنهم سوف يتصدون للشيعه لمنعهم من إقامة طقوسهم، مضيفاً:"ككل عام سنرصد اى محاولات شيعية لممارسة الطقوس الشيعية التى يسبون فيها الصحابة وأمهات المؤمنين رضى الله عنهم" على حد زعمه.

وأضاف "رضوان":" نحن نثمن قرار إغلاق المسجد لكن كعادة الشيعة سيحاولون دخول المسجد عن طريق رشوة عماله كما فعلوا فى الأعوام السابقة لاستغلال الصور بإرسالها الى ايران لكى ترسل لهم التمويلات".