رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شتاينماير من الأردن يطالب فلسطين وإسرائيل التحلّي بالعقل

وزير الخارجية الألماني
وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير

ناشد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير الإسرائيليين والفلسطينيين التحلي بروح العقل في ظل موجة العنف الجديدة الحاصلة في الشرق الأوسط.
وقال وزير الخارجية الألماني - خلال زيارته التى بدأها للأردن اليوم ، فى تصريحات نشرتها الدويتش فيلا - " إن ندائي لجميع المسؤولين بعدم صب الزيت على النار حاليا ، ومن الأفضل التصرف بعناية والإسهام في تهدئة الوضع".
وتابع الوزير الألماني قائلا: "إن أي شيء آخر لن يسهم إلا في المزيد من احتدام النزاع بعواقب غير متوقعة" ، ودعا لـ "بداية جديدة لعملية السلام في الشرق الأوسط" ، وناشد الدول الواقعة في منطقة الشرق الأوسط التعاون مع بعضهم البعض.
وطالب شتاينماير - الذى يشارك فى مؤتمر تابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا - هذه الدول بتوفير ثقة جديدة مع بعضهم عن طريق إجراء مباحثات ، وقال " التعاون يمكن أن يجلب مزايا للجميع ، حتى للأعداء اللدودين".
وأشار الى أن الخبرات الإيجابية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا الناتجة من الحرب الباردة لا يمكن أن تكون "برنامج عمل" للشرق الأوسط ، ولكنه أكد أن المنطقة تحتاج لمبادئ وإجراءات مشتركة من أجل تحقيق المزيد من الأمن بها ، موضحا أنه لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال إتباع "سياسة للخطوات الصغيرة".
جدير بالذكر أن ألمانيا سوف تتولى رئاسة المنظمة التي تعد المنظمة الأوروبية المركزية للأمن يناير القادم ، والتى تضم حاليا 57 دولة ، منها العديد من الدول المطلة على البحر المتوسط مثل مصر وإسرائيل وكذلك الأردن.