رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سالمان: استثمارات القطاع الخاص بمصر بلغت 22 مليار دولار

جريدة الدستور

قال أشرف سالمان، وزير الاستثمار، إن مصر حصلت علي المرتبة الرابعة عالميا في مشروعات وحدة الشراكة مع القطاعين العام والخاص، معتبرا أن ترتيب الدول في تلك المؤشرات كانت جنوب أفريقيا في المترتبة الأولي يليها المغرب ويليها كينيا ثم مصر.

وأوضح سالمان -في مؤتمر وحدة الشراكة مع القطاع الخاص- أن دعم مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص يأتي من منطلق حجم القطاع الخاص في تنمية المشروعات التنموية، مشيرًا إلى أن دول أمريكا اللاتينية لها باع كبير في ذلك القطاع باستثمارات بلغت 940 مليار دولار منذ عام 1999 حتي الآن، مشيرا الي ان حجم الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا بلغ 105 مليار دولار في الفترة من 1999 حتي 2014.

وأضاف سالمان، أن استثمارات مصر من ذلك القطاع بلغت 22 مليار دولار خلال الفترة المذكورة، معتبرا ان خطة الحكومة الاستثمارية المستهدفة بقيمة 420 مليار جنيه مستهدفة في العام المالي الجاري.
وأوضح أن ذلك يعني أن هناك أكثر من 360 مليار جنيه نحتاجها من القطاع الخاص بخلاف ما يقرب من 70 مليار جنيه استثمارات بالموازنة، معتبرا ان المؤتمر مهم في تلك النقطة لتمويل المشروعات بما يساعد علي رفع معدلات النمو المستهدفة وتقليل نسب البطالة .
وأشار الي وجود تنسيق بين وزارة المالية والاستثمار فيما يتعلق بمشروعات الشراكة مع القطاعين العام والخاص، موضحا أن تلك الاداة والتوسع فيها هذا العام تساند في خفض عجز الموازنة بالنسبة للناتج المحلي الاجمالي ليستطيع الاقتصاد القومي القيام باجراءاته الهيكيلية.
وأضاف سالمان أن ذلك يعزز من مناخ الاستثمار وتسهيلاته والادوات المتاحة لمشاركة القطاع الخاص وتحفيزها علي المدي القصير للعام المالي الجاري.