رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استياء بـ"الوادي" بعد قرار عدم تسكين طالبات التعليم الفني بالمدن الجامعية

جريدة الدستور

دعا أولياء أمور الطالبات المتفوقات بالتعليم الفني والمترشحات الي الالتحاق بكليات الزراعة، اللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد، بسرعة التدخل الفوري لحل أزمة تسكين بناتهم في المدينة الجامعية بمدينة الخارجة.

واشتكت طالبات التعليم الفني الزراعي ممن تم قبولهم بكلية الزراعة بفرع جامعة أسيوط بالوادي الجديد، من رفض المدينة الجامعية للطالبات بالخارجة من قبولهن بها وتسكينهن في الغرف الخاصة بالمدينة الجامعية بمدينة الخارجة، بسبب أنهن طالبات التعليم الفني.

وكشف مصدر مسئول بفرع جامعة أسيوط أن قرار المنع جاء من المجلس الأعلي للجامعات، حيث كان نص القرار عدم أحقية طالبات التعليم الفني السكن في المدينة الجامعية.

وقالت بسمة عبد العظيم، طالبة بالفرقة الأولى بكلية زراعة الوادي من الحاصلين علي دبلوم فني زراعي، أنها حصلت على خطاب إنهاء عملية التسكين و10 طالبات آخريات من زميلاتها لهن نفس الظروف وبنفس الكلية، مضيفة أنه عند الذهاب للمدينة الجامعية للطالبات، أفاد المسؤولون بالمدينة بأنها لا تقبل الطالبات الحاصلات على الدبلومات الفنية، وبالاستفسار عن السبب تم توجيههن لأمين عام فرع الجامعة الذي طلب منا كتابة التماس.

وتابعت بسمة "كتبنا التماسًا يوضح الحالة، وعدنا بعد ذلك لنسأل، لكن لا يوجد أي تفاعل معنا نهائيًا، ونحن لا نستطيع أن نؤجر شقة في مدينة الخارجة، لارتفاع سعرها".

وتابع عبد العظيم الجبالي، والد الطالبة بسمة، أنه أدخل أبنائه جميعهم التعليم الفني، وأحدهم كان الأول على الجمهورية في التعليم الزراعي عام 2013، لافتًا إلى أنه صدم بهذا القرار، قائلًا: "أنا كولي أمر لا أستطيع أن أضع ابنتي في الشارع، حتي لو كانت شقة مضمونة، فنحن لنا عادات وتقاليد مختلفة عن أي مجتمع آخر، وأناشد وزير التعليم العالي بسرعة التدخل لحل هذه المشكلة، ليست لابنتي وزميلاتها فقط، ولكن لكل البنات في نفس الظروف".

فيما أشار حمدي رشوان، أمين فرع جامعة أسيوط بالوادي الجديد إلى أن قرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر مؤخرًا يقضي بعدم تسكين أي طالب بالمدن الجامعية إلا للحاصلين على الثانوية العامة فقط، وبناء عليه تم رفض تلك الطالبات، وعندما قابلتهن طلبت منهن كتابة التماس لدراسته بالتنسيق مع المحافظة.

وأضاف "رشوان"، قائلًا: "لدينا عجز صارخ في سكن الطالبات هذا العام، لأن عددهن في هذه الفترة مع فتح كليات جديدة تزايد، لدرجة أن طالبات الفرقة الثانية والثالثة بكليات (الآداب والعلوم والطب البيطري والزراعة) ما زالوا خارج المدينة لعدم وجود سكن لهن، مؤكدًا أنه سينسق مع اللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد، خلال ساعات، لدراسة كل الحالات التي لم يتم تسكينها، لتوفير أماكن بديلة عن طريق المحافظة لإنهاء هذه المشكلة.