رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحف عالمية عن الحكومة الجديدة: محاربة الإرهاب وإنعاش الاقتصاد "تحديها الأساسي"

جريدة الدستور

اهتمت الصحف العالمية، بالحكومة المصرية الجديدة برئاسة المهندس، شريف إسماعيل وزير البترول السابق، حيث أدت الحكومة الجديدة حلف اليمين الدستوري صباح السبت أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن الحكومة الجديدة تواجه عدة تحديات، أهمها الأزمة التي تواجهها مصر مع المكسيك بشأن مقتل 8 أشخاص من رعاياها عن طريق "الخطأ"، لدخولهم منطقة محظورة.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن الحكومة المصرية من المتوقع أن تواجه أزمة دولية طاحنة في هذا الشأن، خاصةً أن خارجية المكسيك هددت باللجوء إلى تحركات دولية موسعة في حالة عدم رضائها عن نتيجة التحقيقات المصرية، مؤكدة أن محاربة الإرهاب وانعاش الاقتصاد هو التحدي الأساسي الذي يواجه حكومة شريف إسماعيل.

وفي السياق ذاته، قالت وكالة "رويترز" البريطانية إن الحومة المصرية الجديدة ستكافح من أجل الحصول على كميات كبيرة من الاستثمارات الأجنبية، لمحاولة إنجاز المشروعات الإقتصادية التي خطط لها الرئيس عبدالفتاح السيسي من أجل تنمية الإقتصاد المصري.

وتابعت الصحيفة أن محاربة الإرهاب في منطقة شبه جزيرة سيناء هو التحدي الأكبر لتلك الحكومة، خاصةً أن الجماعات الإرهابية تتخفى داخل هذه المنطقة، وتهدد الأمن الحدودي للدولة.

من جانبها، قالت صحيفة "هندوست تايمز" الهندية إن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، احتفظ بـ"الوزراء الأساسين" داخل الحكومة الجديدة، وهم وزراء الداخلية والدفاع والعدل والاستثمار، مشيرة إلى أن الرئيس السيسي يسعى إلى إعادة بناء الاقتصاد المصري لمواجهة كافة التحديات التي تواجه الحكومة، بداية من محاربة الإرهاب وحتى تحسين المستوى المعيشي للفرد المصري.

كما سلطت الصحف الإسرائيلية الضوء على تشكيل الحكومة الجديدة، حيث قالت صحيفة "تايمز أوف يسرائيل" الإسرائيلية إن الحكومة السابقة لاقت بترحيب من الشعب المصري منذ توليها زمام الأمور لكن فى الأشهر القليلة الماضية تم توجية العديد من الانتقادات اللاذعة لها وذلك جراء كشف بعض اللفساد ببعض أنظمتها.

وأضافت الصحيفة أن مسؤول رفيع المستوى- لم يتم ذكر اسمه- قال إن تغيير تلك الحكومة تعد "أول هزة عنيفة" تحدث بعهد السيسي منذ توليه الحكم وكان لابد من ضخ دماء جديدة للحكومة.

وكما استعرض الموقع الإلكتروني لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية أداء اليمين الدستوري للوزراء الجدد في حكومة المهندس شريف إسماعيل وكذلك صحيفة"جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

ويذكر أن حلمي النمنم أصبح وزيرًا للثقافة، وأحمد زكي بدر وزير للتنمية المحلية، والدكتور هشام زعزوع وزيرًا للسياحة، سعد الجيوشي وزيرًا للنقل، واللواء محمد العصار وزيرا للإنتاج الحربى، وعصام فايد وزيرا للزراعة، وطارق الملا وزيرا للبترول، الهلال الشربيني وزيرا للتعليم، ياسر القاضي وزيرا للاتصالات، وأشرف الشيحي وزيرا للتعليم العالي، والمستشار مجدى العجاتى وزير للشئون القانونية ومجلس النواب، وجمال سرور للقوى العاملة، كما تعد حكومة شريف إسماعيل هي الحكومة الثانية في عهد الرئيس السيسي، بعد استقالة الحكومة السابقة برئاسة المهندس، إبراهيم محلب.