رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محافظ القاهرة: طرح خمسة مشروعات كبرى لمواجهة اختناقات المرور

الدكتور جلال مصطفى
الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة

أعلن الدكتور جلال مصطفى السعيد، محافظ القاهرة، أنه قد تم طرح خمسة مشروعات كبرى في مجال النقل العام والجراجات؛ لمواجهة اختناقات المرور في القاهرة؛ وذلك بهدف جذب القطاع الخاص للمساهمة في المشروعات المقترحة في هذا المجال.

وقال المحافظ، في تصريحات له اليوم، إن المشروعات الخمسة الرئيسة المطروحة هي طرح مساهمة الشركات المتخصصة في تقديم خدمات النقل العام بالأوتوبيسات على شوارع القاهرة متضمنة الأوتوبيسات المكيفة والمفصلية وذات الدورين.

أما المشروع الثاني فيتضمن إنشاء سوق حضارية للسيارات المستعملة ومدينة معارض السيارات الجديدة، وذلك على مساحة 60 فدانًا في القاهرة الجديدة، بديلاً لمعارض السيارات داخل المدينة، وكذلك سوق السيارات المستخدمة في مدينة نصر، والذى يسبب شلل تام في المنطقة أيام الجمعة والأحد من كل أسبوع.

ويشمل المشروع الثالث إنشاء جراج متعدد الطوابق تحت الأرض فى منطقة شيراتون المطار بسعة 1000 سيارة على غرار جراج التحرير (2300 سيارة)، وجراج روكسي تحت الإنشاء (1700 سيارة).

أما المشروع الرابع فيتمثل فى إنشاء جراج للشاحنات فى منطقة طره بغرض منع السيارات الضخمة القادمة من الصعيد من دخول العاصمة وتفريغ حمولاتها فى سيارات أصغر لا تمثل تحركاتها إرباكاً للمرور فى شوارع القاهرة.

ويتضمن المشروع الخامس إنشاء 10 جراجات ميكانيكية سريعة التركيب فى المنطقة التى تفتقر إلى أماكن مناسبة؛ لوقوف السيارات، والتى تؤدى إلى إرباك المرور فى عده مناطق فى القاهرة.

واشار جلال الى ان المشروعات الخمس تم طرح أربعة منها بالفعل وسيتم تقييم وإختيار أفضل العروض المقدمة فى حين أن المشروع الخامس والخاص بالجراجات الميكانيكية سوف يتم طرحه خلال أيام .

وأوضح المحافظ أن المشروعات الخمسة تبلغ استثماراتها نحو مليار جنيه، حيث من المتوقع أن يتكلف جراج شيراتون نحو250 مليون جنيه ومشروع مشاركة القطاع الخاص فى تقديم خدمة النقل العام بالأوتوبيسات نحو 300 مليون جنيه ومشروع سوق السيارات نحو 250 مليون جنيه، وجراج الشاحنات نحو 100 مليون جنيه ،أما الجراجات الميكانيكية بسعة إجمالية 400 سيارة نحو 100 مليون جنيه.