رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

من "الزراعي" إلى "الصحراوي" بأسوان.. تعددت الطرق والموت واحد

جريدة الدستور

تستعد محافظة أسوان لاستقبال العام الدراسي الجديد، بالرغم من سوء حالة الطرق السريعة والداخلية التي يمر عليها طلاب المدارس والجامعات، حيث إن الطرق غير ممهده للسير وشهدت العديد من الحوادث، ذلك وسط تجاهل المسؤولين.

وكان الأهالي بإدفو طالبوا بإنارة الطريق الصحراوي بالمحافظة ورصفه وازدواجه، باعتبار أن أغلب السائقين يلجئون له لتوصيل التلاميذ الى جامعة أسوان او المدارس؛ هربا من الطريق الزراعي.

ولقى العديد من الطلاب مصرعهم على الطريق الصحراوي الذي أطلق عليه "طريق الموت"، حيث وقع منذ 6 أشهر بالكيلو 100 على الطريق الغربي أسوان - القاهرة أمام مدينة ادفو بحوالي 10 كم، وراح ضحيته 26 شخصا بعد تصادم 3 سيارات، وكان نفس الطريق شهد العام الماضي حادث أودى بحياة 20 شخصا من قرية المنصورية وبنبان بمدينة دراو بعد تصادم سيارتين .

وأوضح أهالي مدينة أسوان، أن أغلب الطريق الداخلية غير ممهد للسير، مؤكدين أنه مع الزحام تكثر الحوادث والضحية التلاميذ والطلاب، خاصة طريق "الخزان" الذي دائما ما يتم تكسيره بسبب طفح الصرف الصحي.

وفي السياق المتصل اشتكى السائقين من طريق ادفو – أسوان الزراعي؛ لغياب الإنارة بالطريق كما ارتفاع عدد المطبات الصناعية والتي وصل عددها إلي 65 مطب ما بين أدفو ومدينة أسوان، ما يؤدي الي وقوع الحوادث، لأن أغلب السائقين القادمين من محافظات أخرى لا علم لهم بالمطبات وهو ما يؤدي في الغالب الى الأنقلاب او التصادم.

قال أحمد باسم، سائق من مدينة أسوان، لقد خاطبنا هيئة الطرق والكباري، لتعديل الطريق الصحراوي "طريق الموت" ورفع المطبات حتى نتمكن من السير، لكن دائما ما يضربون بمطالبنا عرض الحائط، ونتيجة ذلك يقع العديد من الحوادث بالطريق الزراعي وتؤدي بحياة العشرات من المواطنين وتلاميذ المدارس.

في سياق متصل قال اللواء مصطفي يسري محافظ أسوان، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أعطي تعليماته بسرعة تمهيد الطريق الذي وقع به الحادث وجميع الطرق في أسوان وهو ما تم بالفعل بعد توجية هيئة الطرق والكباري، التي كانت معلنه قبل ذلك أن جميع الطرق ممهد للسير، خاصة طريق ادفو الصحراوي.

وعقب ذلك أعلن محافظ أسوان، عن بدء العمل في إنشاء المرحلة الأولى لأكبر محور تنموي يمتد فى الجانب الشرقي من منطقة العلاقى الواقعة جنوب مدينة أسوان وحتى قرية الأعقاب بطول 23 كم، بتكلفة تقديرية 150 مليون جنيه، حيث يجرى حالياً تسوي مسافة 200 متر من الطريق الدائرى الجديد والذى سيشمل جميع الخدمات المخصصة للطرق السريعة من علامات إرشادية ونقاط إسعاف واستراحات، علاوة على طرح المحافظة للخدمات الاستثمارية من محطات وقود وشبكات المحمول وغيرها.

وأضاف محافظ أسوان، أن الطريق الجديد سيؤدى إلى منع دخول سيارات ومعدات النقل الثقيل لمدينة أسوان وباقى مدن المحافظة، بجانب خلق محوراً إقتصادياً لتعظيم الاستفادة من الثروات التعدينية والمحجرية من خلال توفير البنية الأساسية لجذب المزيد من الاستثمارات فى منطقة العلاقى.

وتابع: أنه تمت مخاطبة الهيئة العامة للطرق والكبارى لإستكمال تطوير طريقى أسوان / القاهرة الصحراوى الغربى بدائرة المحافظة بطول 125 كم من أسوان وحتى السباعية، بجانب سرعة إنهاء أعمال التطوير في طريق أسوان /أبو سمبل والذي تم إعادة رصف ورفع كفاءة 65 كم منه وجاري العمل في 100 كم أخري، كما تم طرح رفع كفاءة 100 كم كمرحلة ثالثة.

وعلى جانب أخر، أصدرت حملة الطريق الصحراوي الغربي بأسوان "طريق الموت " والتي نظمها عدد من شباب المحافظة ، بالتزامن تكرار الحوادث في الطرق السريعة والداخلية ومع اقتراب العام الدراسي الجديد ، بيانا جاء فيه "أنه جاري تجهيز وإعداد كافة المستندات اللازمة لرفع قضية موحدة لكل من: رئيس الوزراء ووزير النقل ومدير هيئة الطرق والكباري ومحافظ اسوان؛ لتسببهم في ارتفاع عدد الحوادث على الطريق الصحراوي، وتشمل هذه الدعوي القضائية كل المضارين ضرر فعلى من الطريق وذلك من اجل وضع كل مسئول أمام مسئولياته القانونية.

وتضمن البيان القاء الضوء على خطوات استكمال نشاط الحملة من خلال التوسع في التعريف بها و بأهدافها لاستكمال المسيرة بشكل ملتزم و متفق مع السياق العام للدولة، مع التاكيد على أن أعضاء الحملة ليسوا دعاة فوضى ولا طالبى منفعة ولكنهم يبحثون عن حقهم فى طريق آمن.