رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اقرأ في نشرة "الدستور" العالمية.. محادثات "البيت الأبيض" في 11 سبتمبر.. وتهديد الظواهري.. وعلم فلسطين يرفرف فوق "الأمم المتحدة"

جريدة الدستور

يقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، والتي تتضمن أهم القضايا التي ظهرت على الساحة السياسية العالمية اليوم الجمعة، الموافق 11/9/2015.

01. الظواهري يهدد البغدادي برسالة صوتية:
انتقد أيمن الظواهري، زعيم تنظيم "القاعدة"، -الذي حل مكان أسامة بن لادن، منذ أربعة أعوام-، نظيره زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي، في رسالة صوتية، ليلة ذكرى 11 سبتمبر الـ14.
وأعلن الظواهري، الحرب على زملائه في تنظيم "داعش" الإرهابي، خلال خطاب شديد اللهجة، متهمًا البغدادي، بإشعال "الفتنة" بين المسلمين، بإعلانه أنه "زعيم" المسلمين، والخليفة الرابع لهم، حسبما ورد في صحيفة "ميرور" البريطانية.
وقال الظواهري" لقد تحملنا الكثير من الأذى من البغدادي، وإخوانه، وفضلنا الاستجابة على أقل قدر ممكن، وذلك لحرصنا على إطفاء نار الفتنة، ولكن البغدادي وأعوانه، لم يتركوا لنا أي خيار آخر، فقد طالبوا جميع المجاهدين بنقض تعهداتهم بالولاء، ومبايعة ما يدعون الخلافة".
02. سفير مصر بواشنطن قدم أوراق اعتماده:
وفي إطار العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وواشنطن، قدم السفير ياسر رضا، سفير جمهورية مصر العربية لدى الولايات المتحدة الأمريكية، صورة من أوراق اعتماده إلى وزارة الخارجية الأمريكية.
تم ذلك، في حفل استقبال، أُقيم له، وشارك فيه كل من السفير بيتر سيلفريدج، مدير المراسم، والسفير جيرالد فيرشتاين، النائب الأول لمساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى، والسفير جون ديسروشر نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى، وكانديس بوتمان مديرة مكتب مصر بالخارجية الأمريكية.
03. الأمم المتحدة توافق على رفع "العلم الفلسطيني":
وبعد انتهاء جلسات التصويت التي عُقدت مساء أمس، وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، بأغلبية كبيرة على مشروع قرار قدمه الفلسطينيون، يسمح لهم برفع علمهم على مقر المنظمة الدولية، في تحرك أغضب إسرائيل، ووصفه الفلسطينيون "نصرا دبلوماسيا".
04. واشنطن قلقة من النشاط العسكري الروسي داخل سوريا:
وتعليقًا على التحركات الروسية داخل سوريا، أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، مجددًا أن الولايات المتحدة لا تزال قلقة إزاء أنشطة عسكرية روسية داخل سوريا.

وقال كيربي- في تصريحات صحفية- إن الولايات المتحدة ستواصل مراقبة تلك الأنشطة عن كثب، مشيرا إلى أن هناك درجة من التشكك في النوايا الروسية وهو ما يثير القلق الأمريكي.

وأضاف المسئول الأمريكي أن الولايات المتحدة ترحب بأي إسهامات روسية بنَّاءة لمواجهة تنظيم داعش، مؤكدا في الوقت نفسه معارضة واشنطن لأي تحركات روسية في سوريا تدعم نظام الرئيس بشار لما يسببه من زيادة تفاقم الصراع الدائر في سوريا.
05. التحالف يقصف مخازن أسلحة الحوثيين بصنعاء:
وعن الوضع داخل اليمن، قصف طيران التحالف العربي، مخازن أسلحة للمتمردين الحوثيين وقوات صالح في معسكر الحفا شرقي العاصمة صنعاء.
وشنت طائرات التحالف في وقت سابق من اليوم أكثر من 12 غارة على معسكر الخرافي، حيث يتمركز المتمردون الحوثيون.
وتزامنت هذه الضربات الجوية مع غارات "غير مسبوقة" للتحالف على مواقع أخرى للميليشيات في صنعاء، حيث استهدفت معسكري الحفاء والصيانة والمعهد الفني التابع للقوات الموالية لصالح.
06. جلاد "داعش" يُعاني من "فوبيا الطائرات":
ومن كواليس "داعش"، كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عن أن جلاد تنظيم "داعش"، الجهادي جون، لديه "فوبيا" من الطائرات بدون طيار، حيث إنه يهلع من صوتها، و"يختبئ" خلف المدنيين على أمل أنها ستتوقف عن استهدافهم.

وقال شهود عيان للصحيفة: إنهم شاهدوا محمد إموازي، الملقب بـ"الجهادي جون"، وهو مرعوب من الطائرات بدون طيار، التي كانت تحلق في سماء العراق.
07. المطالبة بحرمان روسيا من حق "الفيتو":
وخلال تطورات الأزمة بين موسكو وكييف، أكد الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، أن بلاده ستبادر خلال الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بطرح موضوع حرمان روسيا من حق النقض "الفيتو" بمجلس الأمن الدولي.

وقال بوروشينكو- خلال كلمة له أمام المشاركين في منتدى "إستراتيجية يالطا الأوروبية" السنوي المنعقد في كييف اليوم الجمعة- "إن العدوان الروسي على أوكرانيا كشف عن عيوب حق الفيتو كإحدى آليات القانون الدولي، موضحًا أن السياسة الروسية إزاء بلاده دمرت نهائيًا نظام الأمن الدولي الذي تأسس بعد الحرب العالمية الثانية".
08. رجل يُحيي ذكرى 11 سبتمبر بتفجير قنبلة:
وتزامنًا مع الذكرى الـ 14 لأحداث 11 سبتمبر ، اعتقلت وزارة العدل الأمريكية أمس الخميس رجلا من فلوريدا ووجهت إليه الاتهام بالتآمر لتفجير قنبلة في وعاء طهي بالضغط عند نصب تذكاري في كانساس سيتي بميزوري إحياء لذكرى هجمات 11 من سبتمبر بالولايات المتحدة.
وقالت الوزراة إن جوشوا رايني جولدبرج (20 عاما) اعتقل بتهم توزيع معلومات تتعلق بالمتفجرات وشحنات ناسفة وأسلحة دمار شامل.
09. رسائل البيت الأبيض خلال هجمات 11 سبتمبر:
وبعد مرور 14 عاما على أحداث 11 سبتمبر، كشفت مكتبة الرئيس الأمريكي "جورج دبليو بوش" النقاب عن رسائل البريد الإلكتروني، التي تم إرسالها واستقبالها من داخل البيت الأبيض يوم 11 سبتمبر 2001، ما ألقى ضوءًا جديدًا على رد فعل زعماء العالم وحكوماتهم على الحادث.
وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إنه تم الإفراج عن هذه الرسائل بعد أسابيع فقط من نشر صور توضح رد فعل نائب الرئيس الأمريكي السابق، ديك تشيني، على الحادث، فضلًا عن مطالبة الجمهور لمعرفة هذه المعلومات.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السابق، جورج بوش، كان في رحلة تعليمية بولاية فلوريدا، في وقت شن الهجمات، مضيفة أن تبادل الرسائل صباح هذا اليوم كان طبيعيا، حيث إن موظفي البيت الأبيض كانوا يناقشون الاجتماعات وأخبار اليوم.
واختلفت وتيرة الرسائل تمامًا في الساعة 8:56 صباحًا، أي بعد تحطم طائرة في واحدة من برجي مركز التجارة العالمي في 8:46 صباحًا، حيث جاء التغيير الأول في لهجة الرسائل من: توكر أسكيو، مدير مكتب البيت الأبيض للاتصالات، الذي أرسل لثلاثة زملاء له قائلًا "قم بتشغيل قناة، ومن ثم تم إلغاء اجتماعين CNN ".
لقراءة الرسائل كاملة.. اضغط هنا