رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسائل تنشر لأول مرة من داخل البيت الأبيض عن هجمات 11 سبتمبر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تزامنًا مع الذكرى الـ 14 لأحداث 11 سبتمبر، كشفت مكتبة الرئيس الأمريكي "جورج دبليو بوش" النقاب عن رسائل البريد الإلكتروني، التي تم إرسالها واستقبالها من داخل البيت الأبيض يوم 11 سبتمبر 2001، ما ألقى ضوءًا جديدًا على رد فعل زعماء العالم وحكوماتهم على الحادث.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إنه تم الإفراج عن هذه الرسائل بعد أسابيع فقط من نشر صور توضح رد فعل نائب الرئيس الأمريكي السابق، ديك تشيني، على الحادث، فضلًا عن مطالبة الجمهور لمعرفة هذه المعلومات.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السابق، جورج بوش، كان في رحلة تعليمية بولاية فلوريدا، في وقت شن الهجمات، مضيفة أن تبادل الرسائل صباح هذا اليوم كان طبيعي، حيث إن موظفي البيت الأبيض كانوا يناقشون الاجتماعات و أخبار اليوم.

واختلفت وتيرة الرسائل تمامًا في الساعة 8:56 صباحًا، أي بعد تحطم طائرة في واحدة من برجي مركز التجارة العالمي في 8:46 صباحًا، حيث جاء التغيير الأول في لهجة الرسائل من: توكر أسكيو، مدير مكتب البيت الأبيض للاتصالات، الذي أرسل لثلاثة زملاء له قائلًا "قم بتشغيل قناة، ومن ثم تم إلغاء اجتماعين CNN ".

وفي الساعة 9:20 صباحًا، أرسلت ماري ماتالين، مستشارة نائب الرئيس تشيني، رسالة للكاتب السياسي ديفيد هورويتز، مفادها: "اليوم هو بيرل هاربر" –أي يوم غزو اليابان للولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية-.

ملخص الرسائل من داخل البيت الأبيض يوم 11 سبتمبر:

5:37 صباحًا: من كارل روف، كبير مستشاري بوش، إلى مسؤول جمع الأخبار في مجلس الأمن الوطني بالبيت الأبيض "أرسل كل الأخبار".

6:59 صباحًا: من جون أوكنيل، كاتب خطب الرئيس "أنا موجود، بعد مقابلتي مع نائب الرئيس صباح اليوم".

7:30 صباحًا: من جون ويلكرسون، مساعد في البيت الأبيض "مشغول بنقل أجزاء من خطاب الرئيس في فلوريدا".

8:42 صباحًا: من كارين هيوز، مستشارة الرئيس للشؤون الإعلامية "بعد 10 دقائق، سأكون بمكتبي"
وهكذا كانت الرسائل مثل كل يوم ..ولكن فجأة اختلف الوضع.

8:56 صباحًا: من، توكر أسكيو، مدير مكتب البيت الأبيض للاتصالات، الذي أرسل لثلاثة زملاء له قائلًا "قم بتشغيل قناة سي إن إن".

9:09 صباحًا: من تراسي سميث، مساعدة في البيت الأبيض، "ألغي الاجتماعات في أجندة اليوم".

9:20 صباحًا: من ماري ماتالين، مستشارة نائب الرئيس تشيني، رسالة للكاتب السياسي ديفيد هورويتز، مفادها: "اليوم هو بيرل هاربر" –أي يوم غزو اليابان للولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية-.

9:50 صباحًا: من جاي كيكوفيتش، محام في البيت الأبيض، "يوجد اجتماع عاجل، وإجراءات قانونية عاجلة".

11:44 صباحًا: من نيكولاس كايلو، المسؤول التنفيذي عن اتصالات البيت الأبيض مع الكونجرس "هذا يوم غير عادي، وليس يوم اتصالات مع الكونجرس".

11:50 صباحًا، جاءت أوامر بإخلاء البيت الأبيض بعد خبر ضرب مركز التجارة العالمي بطائرة ثانية، واستهداف مبنى البنتاجون بطائرة ثالثة.

12:13 ظهرًا: من ألين، شقيقة جاي جونسون، مساعد الرئيس في البيت الأبيض، "هل أنت بخير؟ لا أصدق ما أراه في التليفزيون"، وغيرها من الرسائل المشابهة لذلك موجهة لآخرين في البيت الأبيض.

1:44 ظهرًا: من خافيير سولانا، مسؤول الأمن في الإتحاد الأوروبي، "كل الصداقة والتضامن معكم".

5:07 ليلًا: من جونسون، مساعد الرئيس، إلى شقيقته، "شيء لا يصدق، عدنا الآن إلى مكاتبنا بعد أن أخلينا البيت الأبيض، كنا في القبو".

5:10 ليلًا: من شقيقة جونسون، هل كل شيء آمن في البيت الأبيض الآن؟".

5:15 ليلًا: من جونسون إلى شقيقته، "إذا كان آمنًا للرئيس أن يعود، فهو إذا آمن لي".

7:59 ليلًا: من هيوز، المشرفة على الخطاب الذي سيوجهه الرئيس، "وصلت إلى اقتراحات كثيرة، ذكريات هجمات تاريخية، مقتطفات من الكتاب المقدس، خطب لرؤساء سابقين".