رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في ذكرى تفجيرات مركز التجارة العالمي:

أهم 9 أحداث وقعت عبر التاريخ في 11 سبتمبر: "الرابعة ستدهشك"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عبر التاريخ الطويل، كان للحادي عشر من سبتمبر، نصيب وافر من الأحداث التاريخية، التي طغت عليها تفجيرات برجي التجارة العالمي في نيويورك عام 2001.
"الدستور" ترصد في هذا التقرير، أهم 9 أحداث تاريخية حدثت في ذلك اليوم.

1 ـ انقلاب "أوغوستينو بينوشي":
في يوم 11 سبتمبر لعام 1973، نفذ "أوغوستينو بينوشي"، الحاكم الديكتاتوري التشيلي السابق، وأحد أشهر جنرالات الولايات المتحدة في منطقة أمريكا اللاتينية، نفذ انقلابه العسكري في تشيلي مطيحًا بحكومة سلفادور آليندي. اتسمت سنوات حكمه التي استمرت 17 عامًا، بالتنكيل والتعذيب والقتل المنظم للمدنيين والمعارضين السياسيين، حينما قصفت القوة الجوية التشيلية القصر الرئاسي، بينما اقتحم القصر من قبل جنود المشاة والدبابات.

2 ـ إخلاء حي اليهود بمدينة "مينسك":
عام 1943 في يوم 11 سبتمبر، تم إجلاء حي اليهود في مدينة "مينسك" عاصمة جمهورية "بيلاروسيا" من السكان، وتم إرسالهم جميعًا إلى معسكرات التجميع في جزيرة سيشيل.

3 ـ اكتشاف جزيرة "مانهاتن" بنيويورك:
في عام 1609 في يوم 11 سبتمبر، اكتشف هنري هدسون جزيرة مانهاتن، المسماة على اسم حي مانهاتن، الذي وقعت فيه تفجيرات مركز التجارة العالمي.

4 ـ اتفاقية "معسكر داوود":
تم توقيع اتفاقية معسكر داوود بين أنور السادات ومناحيم بيغن، رئيس وزراء العدوان الإسرائيلي -آنذاك- عام 1979، والاتفاقية أخرجت أكبر دولة عربية من الصراع العربي الإسرائيلي، وأثرت سلبًا على موازين القوى في هذا الصراع.

5 ـ رفع الحواجز بين أوروبا الغربية والشرقية:
في 11 سبتمبر عام 1989، تم رفع الحواجز المادية والمعنوية التي كانت قائمة بين أوروبا الشرقية وأوروبا الغربية لعقود طويلة، وفتحت الحدود المغلقة بين هنجاريا والنمسا، وبدأت تتدفق جموع المهاجرين من ألمانيا الشرقية وهنجاريا نحو الغرب.

6 ـ استفتاء لاستقلال "استونيا": 
11 سبتمبر 1989، جرى استفتاء حول استقلال "أستونيا" عن الاتحاد السوفيتي، والنتيجة أن الأغلبية كانت ترجح هذا الاستقلال، علمًا بأن: "لاتفيا، وأستونيا، وليتوانيا"، كانت الجمهوريات الأسبق في الانفصال عن هذا الاتحاد.

7 ـ خطاب "ليندبيرغ"
في 11 سبتمبر 1967، ألقى "ليندبيرغ" الطيار الأمريكي، خطابًا في "ديسموينس" بالولايات المتحدة، حمل فيه كل من بريطانيا واليهود وحكومة "روزفلت" مسؤولية التسبب في الحرب مع ألمانيا، وشارلز هو أول طيار يعبر المحيط الأطلسي بدون توقف من نيويورك إلى باريس.

8 ـ هاميلتون" يصبح أول سكرتير دولة:
في 11 سبتمبر عام 1789، أصبح "اليكساندر هاميلتون" السكرتير الأول للخزانة الأمريكية، لكن معارضته "هارون بار"، الذي أصبح لاحقًا رئيسًا، أدت إلى مصرعه بعد قيام مبارزة بينهم.

9 ـ تعرض "موسوليني" لعملية اغتيال:
في 11 سبتمبر عام 1926، "بنيتو موسوليني"، الزعيم الفاشي الإيطالي الذي بدأ حياته اشتراكيًا ثوريًا، تعرض بدوره لمحاولة اغتيال، بطلتها امرأة، إلا أن اللافت في الحكاية أن المرأة التي حاولت اغتياله لم تكن من أبناء أو بنات وطنه، بل كانت أيرلندية.