رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السعودية تقرر السجن والغرامة والترحيل لناقلي الحجاج بدون تصريح حج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت السلطات السعودية، أن العقوبات المقررة بحق الناقلين للحجاج الذين لا يحملون تصريح حج تشمل السجن والغرامة والترحيل للوافد والمنع من دخول المملكة.

وقال قائد قوات الجوازات للحج اللواء ضيف الله بن سطام الحويفي، إن قوات الجوازات المشاركة في مهمة الحج لهذا العام أكملت كافة استعداداتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام القادمين لآداء الفريضة من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية، بالإضافة لحجاج الداخل من المواطنين والمقيمين عبر مراكز مداخل مكة المكرمة، التي تم دعمها بالقوى البشرية والآلية والأجهزة التقنية المتطورة للحد من ارتكاب مخالفات الحج.

وأوضح أن دور اللجان الإدارية الموسمية التي تتولى إصدار العقوبات الفورية بحق الناقلين للحجاج بدون تصريح حج نصت على أن يعاقب كل من يتم ضبطه وهو ينقل حجاج لا يحملون تصاريح حج نظامية بالسجن لمدة خمسة عشر يوما، وبغرامة مالية مقدارها عشرة آلاف ريال عن كل حاج يتم نقله، مع المطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي إن كانت مملوكة للناقل أو المتواطئ أو المساهم.

وأضاف أنه في حال تكرار المخالفة للمرة الثانية يعاقب بالسجن لمدة شهرين، وبغرامة مالية مقدارها خمسة وعشرون ألف ريال عن كل حاج يتم نقله، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة وما فوق يعاقب بالسجن لمدة ستة أشهر وبغرامة مالية قدرها خمسون ألف ريال عن كل حاج يتم نقله.

وأشار إلى أنه في كل الأحوال يتم ترحيل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة قانونًا.

وقال الحويفي، إن عقوبة نقل المتسللين أو التستر عليهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم نصت كذلك على غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال، وتتعدد الغرامة بتعدد المخالفين، والسجن لمدة تصل إلى سنتين، والترحيل إن كان المخالف وافدًا، والتشهير بالمخالف ومصادرة المركبة قضائيًا.

ولفت إلى أن اللجان الإدارية الموسمية في مركز الخدمات العامة بالشميسي وفي إدارة الوافدين بالطائف أصدرت خلال مشاركتها في مهمة الحج العام الماضي 265 قرارًا إداريًا بحق مواطنين ومقيمين بلغ عددهم 266 شخصًا، تنوعت مخالفاتهم ما بين نقل المتسللين والتستر عليهم وتشغيلهم وتقديم المساعدة لهم.

وقد شملت العقوبات المطبقة بحق المخالفين السجن لمدة 89 شهرًا وسبعة أيام، وغرامات مالية بلغت 14 مليونًا و280 ألف ريال والمطالبة بمصادرة المركبات، التي استخدمت في نقل المتسللين والمخالفين ومساعدتهم والتي بلغت 58 مركبة.

ودعا قائد قوات الجوازات للحج جميع المواطنين والمقيمين إلى استخراج التصريح الرسمي لأداء فريضة الحج تفاديًا للعقوبات التي ستطبق بحق المخالفين لتعليمات الحج بكل حزم، مؤكدًا أن 30 /11 /1436 هـ هو آخر موعد لاستقبال الحجاج عبر منافذ المملكة البرية، مع التذكير لضيوف الرحمن من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بضرورة حملهم التصريح الرسمي لآداء الفريضة من بلادهم حتى لا يتم إعادتهم.