رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الثقافة: إنشاء مركز "علي مبارك" لحماية التراث العمراني

 الدكتور عبد الواحد
الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة

يبدأ الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بوزارة الثقافة الإعداد لإنشاء مركز بحثي ومكتبة يحملان اسم علي باشا مبارك، لتعزيز سياسات الجهاز في حماية التراث المعماري وتوثيق مشروعاته ودعم الباحثين.

وقال الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة إن الهدف من هذا المشروع توثيق أعمال الجهاز القومي للتنسيق الحضاري من مشروعات وتقارير وقضايا عمرانية، ونشر المعرفة الكاملة بالبيئة العمرانية وكيفية التحكم بالعمران، وتعريف الباحثين بمشروعات الجهاز ومجالات عمله، وتعزيز وتنفيذ سياسات هامة للجهاز في حماية التراث من خلال الاطلاع على الواقع والتاريخ.

وأشار إلى أن الجهاز القومي للتنسيق الحضاري يقوم بجهد كبير بالتعاون مع مختلف المحافظات لدعم مفهوم التنسيق الحضاري ، وهو بمثابة جهاز استشاري للجهات التنفيذية الممثلة في المحافظات والمحليات، مؤكدا أهمية توثيق مشروعات الجهاز للاستفادة منها في الفترة المقبلة.

ومن جانبه أضاف المهندس سمير مرقص رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري أن مشروع المركز البحثي والمكتبة يضم أفضل مصادر المعلومات فيما يخص قضايا الارتقاء العمرانية والمعمارية والحفاظ على التراث وحمايته، باللغتين العربية والإنجليزية، وتشمل الكتب والمراجع والدراسات والبحوث والنشرات والدوريات ومنشورات المنظمات الدولية مثل اليونيسكو والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنشورات الإنتاج العلمي الخاص باساتذة العمارة والفنون المعمارية والتراث والبيئة العمرانية.

وأوضح أن المشروع يشمل قسم لمطبوعات الجهاز وقسم الخرائط وقسم التجارب المحلية ، حكومية أو مؤسسات مجتمع مدني، وقسم منشورات ومطبوعات الهيئات الدولية، وقسم لتجارب الدول المختلغة، وقسم الأفلام التسجيلية و الوثائقية المعنية بعمل الجهاز، مشيرا إلى أن إنشاء هذا المركز البحثي يعمل أيضا على تنظيم ندوات ومؤتمرات وورش عمل وعقد برامج تدريب وإنتاج أفلام تسجيلية و وثائقية.