رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجزائر والنيجر وتشاد تطالب بدعم دولي لقهر "بوكو حرام"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعت الجزائر والنيجر وتشاد، إلى تشكيل "حكومة وحدة وطنية" بليبيا "كخطوة أولى في طريق البحث عن حل سياسي لأزمة البلاد".
كما طالبوا المجموعة الدولية مساعدة حكومات إفريقيا الوسطى والغربية، التي تواجه الجماعة المتطرفة "بوكو حرام"، التي وصفوها بـ"التنظيم الإرهابي المتسبب في أوضاع أمنية وإنسانية خطيرة في بعص أجزاء إفريقيا".

وذكر عبد القادر مساهل، وزير الشئون الإفريقية والعربية الجزائري، وكانت آيشاتو دولاما، وزيرة خارجية النيجر، وموسى فاكي ماحامات، وزير خارجية تشاد، في بيان مشترك توج اجتماع بالجزائر دام يومين، أن الليبيين "بحاجة عاجلة إلى حل سياسي من شأنه الحفاظ على وحدة ليبيا وسلامتها الترابية وتماسك شعبها، من خلال وضع حكومة وحدة وطنية كفيلة برفع التحديات العديدة التي يواجهها هذا البلد بمساعدة المجموعة الدولية".
وبحسب البيان، فقد بحث الوزراء الثلاثة "آخر التطورات في المنطقة، لاسيما المواجهات العنيفة بين مختلف الأطياف الليبية، والتهديد الإرهابي وتوسعه في شبه المنطقة".
وأشاروا إلى أن هشاشة الوضع في هذا البلد الشقيق والجار، تؤدي إلى استقرار إرهابيين به، تابعين لمختلف المنظمات الإجرامية بصفة دائمة في المنطقة، وهذا الوضع يشكل تهديدًا خطيرًا بالنسبة لليبيا واستقرار وأمن البلدان المجاورة، وبلدان منطقة الساحل الصحراوي قاطبة ويثبط جهود التنمية بها.