رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"بعثة الحج": لأول مرة شرطة نسائية في خدمة الحجاج

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد اللواء سيد ماهر، مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج المصرية، أنه لأول مرة تم هذا العام إيفاد عدد من الضابطات وأفراد الشرطة النسائية لمساعدة حجاج القرعة من كبار السن، مشيرًا إلى أنهن سافرن بالفعل إلى الأراضي المقدسة من أجل استقبال الحجاج وتقديم كافة المساعدات اللازمة لهم لآداء المناسك في سهولة ويسر.
وقال اللواء سيد ماهر – في تصريحات صحفية له اليوم الإثنين - إن حاج القرعة سيتمتع لأول مرة هذا العام بمجموعة من الخدمات المميزة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، بتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات لحجاج القرعة، بما يضمن لهم آداء المناسك دون عناء.
وأكد اللواء ماهر، أن بعثة حج القرعة نجحت هذا العام في حجز أماكن إقامة مميزة لحجاج بيت الله الحرام بالمنطقة المركزية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك على الرغم من الارتفاع الكبير في الأسعار، بسبب استمرار السلطات السعودية في القيام بإزالة العديد من المباني والمنازل بمنطقة الحرم المكي لعمل توسعات في المنطقتين الشمالية والشرقية، تيسيرًا على الحجاج، مشيرًا إلى أن البعثة نجحت في حجز 21 فندقًا مميزًا لإقامة الحجاج بمكة المكرمة، معظمها في شارع إبراهيم الخليل، والبعض منها في منطقة غزة التي تطل على الحرم المكي الشريف، جميعها فاخرة وتبعد عن الحرم بمسافة تتراوح ما بين 600 وألف متر، وهو ما يتيح لحجاج القرعة أداء الصلوات الخمس داخل الحرم المكي الشريف.

وأشار اللواء ماهر، إلى أنه بالنسبة للمدينة المنورة، فإن بعثة حج القرعة نجحت هذا العام في حجز أكثر من 90% من فنادق الحجاج بالمنطقة الشمالية المطلة على المسجد النبوي الشريف، فيما لا تبعد باقي الفنادق عن الحرم النبوي أكثر من 150 مترا فقط.

وفيما يتعلق بتحسين الخدمات المقدمة للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة، قال مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، إن بعثة القرعة حرصت هذا العام على تطوير الخدمات المقدمة للحجاج في منطقة المشاعر المقدسة، مشيرًا إلى أنها ستقوم لأول مرة هذا العام بتوفير منامات (صوفا بيد) للحجاج بمشعر عرفات داخل الخيام الألماني المكيفة التي تم التعاقد عليها، حيث كان الحجاج يقضون وقفة عرفات على السجاد داخل الخيام، وهو ما كان يمثل نوعا من المشقة عليهم.

وأوضح أنه تم هذا العام لأول مرة أيضا التعاقد على إنشاء ألواح (الجيبسون بورد) داخل المخيمات المكيفة لحجاج القرعة بمشعر منى، لإنشاء فواصل جدارية بين المخيمات، بدلًا من الفواصل القماش، وهو ما يتيح إنشاء ممرات مريحة للحجاج بين الخيام، بالإضافة إلى فرش الخيام أيضا بالمنامات (الصوفا بيد)، والتي يستخدمها الحاج كسرير أو كمقعد وفقًا لحاجته، فضلًا عن زيادة قدرات التكييفات بمشعري عرفات ومنى، خاصة في ظل توقعات ارتفاع درجات الحرارة هذا العام.

وأشار إلى أنه سيتم هذا العام لأول مرة أيضًا توفير ثلاجات مفتوحة على مدار الـ24 ساعة بعرفات ومنى تحتوى على كميات هائلة من العصائر المجانية لحجاج القرعة، لإعانتهم على تحمل ارتفاع درجات الحرارة، وذلك فضلًا عن المشروبات الساخنة المجانية، التي ستقدم للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة على مدى الـ24 ساعة.. ووجبات جافة و7 وجبات ساخنة لحجاج القرعة خلال أيام التشريق الثلاثة.

وأوضح اللواء ماهر أنه بالنسبة لتطوير أوجه الرعاية الطبية المقدمة لحجاج القرعة، فسيتم هذا العام إنشاء 6 عيادات أنسولين لاستقبال مرضى السكر لأول مرة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة، حيث سيكون هناك 4 عيادات بمكة المكرمة، وعيادتان بالمدينة المنورة، فضلا عن إنشاء 20 عيادة بكل فنادق الحجاج بمكة المكرمة، وعيادتين بالمدينة المنورة، لاستقبال الحجاج المرضى وتقديم كل أوجه الرعاية الطبية اللازمة لهم، إضافة إلى توفير سيارتي إسعاف بالمدينة المنورة ومكة المكرمة للحالات الطارئة.

وأضاف اللواء سيد ماهر، أنه سيتم توفير فريق طبي من قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية مجهز بسيارة إسعاف من الوزارة لمصاحبة البعثة، لتقديم الخدمة الطبية للحجاج كبار السن بمقار إقامتهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك التنسيق مع أطباء وزارة الصحة لتنظيم عملية الغسيل الكلوي للمرضى المحتاجين خلال أداء المناسك. " الصوفا بيد" و"الجيبسون بورد" لأول مرة بمخيمات القرعة بعرفات ومنى.. وزيادة قدرات المكيفات.

وحول أوجه التطوير في منظومة الخدمة الغذائية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، ذكر رئيس بعثة حج القرعة، أن أوجه التطوير هذا العام لم تقتصر فقط على منظومة الرعاية الطبية، أو مقار إقامة الحجاج فقط، ولكنها امتدت أيضا إلى المنظومة الغذائية، مشيرا إلى أنه لأول مرة هذا العام سيتم صرف وجبة جافة كبيرة الحجم للحاج بمجرد وصوله إلى فندقه بمكة المكرمة تكفي احتياجاته طوال فترة إقامته بها، وهى وجبة تحتوى على كل العناصر الغذائية اللازمة للحاج، بالإضافة إلى كرتونة بها 30 زجاجة مياه معدنية من أفخر الأنواع.

وأضاف اللواء سيد ماهر أنه سيتم كذلك مثل كل عام تقديم وجبة جافة إلى الحاج قبل صعوده على مشعر عرفات ليستخدمها في الإفطار خلال يوم عرفات وأيام التشريق، بالإضافة إلى 7 وجبات ساخنة تقدم له يوميا خلال يوم عرفات وأيام التشريق كغذاء وعشاء.

وفيما يتعلق بمنظومة نقل الحجاج خلال أداء المناسك، قال اللواء ماهر إنه بمجرد وصول الحجاج إلى الأراضي المقدسة، تقوم الحافلات المخصصة من قبل السلطات السعودية بنقلهم من المطار إلى مقار إقامتهم، سواء فى المدينة المنورة، أو فى مكة المكرمة، مشيرا إلى أن بعثة القرعة تتولى مسئولية نقل الحجاج ما بين المدينة المنورة ومكة المكرمة والعكس، وكذلك تصعيدهم إلى منطقة المشاعر المقدسة بعرفات ومنى وإعادتهم إلى مقار إقامتهم بمكة المكرمة مرة أخرى.

وأوضح اللواء ماهر أنه تم هذا العام التعاقد مع اثنتين من كبرى شركات النقل السعودية لتوفير حافلات حديثة مكيفة ومجهزة على أعلى مستوى لنقل الحجاج فيما بين المدينة المنورة ومكة المكرمة والعكس، وكذلك تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات والنفرة منه إلى المزدلفة ثم إلى منى.

وفيما يتعلق بمنظومة الوعظ الدينية للحجاج، أكد اللواء ماهر أنه تم التنسيق مع وزارة الأوقاف لإيفاد حوالى 30 واعظا يتم اختيارهم من قبل الوزارة لمرافقة الحجاج خلال أدائهم لمناسك الحج، للإجابة عن كل أسئلتهم على مدى 24 ساعة، فضلا عن قيامهم بتنظيم ندوة دينية يومية، وذلك فضلا عن قيام إدارة البعثة بتوزيع كتيب على الحجاج قبل السفر، يحتوى على كل المعلومات والإرشادات الخاصة بكيفية تأدية المناسك، لتأهيل الحاج نفسيا ومعنويا على أداء المناسك منذ لحظة سفره وحتى عودته بسلامة الله تعالى إلى أرض الوطن.

وأكد اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج المصرية أن رحلة الحاج ستكون مثل كل عام لمدة 30 يوما، مشيرا إلى أنه سيتم مثل كل عام أيضا تطبيق رحلة المسار الواحد في إطار التيسير على الحجاج؛ حيث سيسافر نصف الحجاج إلى مطار المدينة المنورة ويعودون بسلامة الله تعالى إلى أرض الوطن عبر مطار جدة، فيما يسافر النصف الآخر إلى مطار جدة على أن تكون عودتهم للبلاد عبر ميناء المدينة المنورة. مشيرا إلى أنه سيتم تسليم حجاج القرعة جوازات السفر بأقسام الشرطة في المواعيد المحددة لهم، وكذلك ملابس الإحرام المهداة من وزارة الداخلية إلى الحجاج، سواء الإحرام إلى الرجال مطبوعا عليه علم مصر، أو غطاء الرأس (الطرحة) المطبوع عليه علم مصر إلى النساء.

وشدد اللواء سيد ماهر،على أن اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، حرص هذا العام على اختيار أكفأ الضباط وأكثرهم خبرة لمرافقة حجاج بيت الله الحرام خلال أدائهم لمناسك الحج، وذلك لضمان تقديم أفضل خدمة ممكنة لضيوف الرحمن وضمان تأديتهم للمناسك في سهولة ويسر.. وناشد حجاج بيت الله الحرام الالتزام بالقواعد الموضوعة من قبل السلطات السعودية خلال تأدية المناسك، وكذلك اتباع تعليمات بعثة حج القرعة، لأنها تضمن راحتهم وسلامتهم وقيامهم بأداء المناسك في سهولة ويسر.