رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرئيس التشيكي يدعم موقف سلفه ضد المهاجرين غير الشرعيين

رئيس تشيكيا ميلوش
رئيس تشيكيا ميلوش زيمان

أعرب رئيس تشيكيا ميلوش زيمان، اليوم الأحد، عن تأييده لعريضة مناهضة للهجرة غير الشرعية طالب بها سلفه المشكك في أوروبا فاتسلاف كلاوس.
وقال زيمان خلال زيارة إلى الصين، إنه يتفق مع أفكار الرئيس السابق في رفضون حصة لطالبي اللجوء وزيادة أمن الحدود في الوقت، الذي تحاول فيه أوروبا مواجهة أكبر حركة للمهاجرين منذ الحرب العالمية الثانية.
وأضاف في مؤتمر صحفي في بكين "لهذه المبادرة الأفكار، التي أعرب عنها دائمًا"، في إشارة إلى عريضة كلاوس التي كشف النقاب عنها السبت.
وفي العريضة، يدعو كلاوس الذي شغل منصب الرئيس بين عامي 2003 و2013 أن الهجرة تشكل التهديد الأبرز لاستقرار أوروبا.
وكان زيمان قد انتقد الشهر الماضي عشرات المهاجرين غير الشرعيين أثر محاولتهم الفرار من مركز إيواء قائلًا "لم يدعوكم أحد إلى هنا يجب احترام قوانيننا".
ووفقًا لدراسة نشرت في يوليو الماضي، من قبل مركز الدراسات التطبيقية، فإن أكثر من 70 في المائة من سكان تشيكيا يترددون في الترحيب بالمهاجرين من أفريقيا والشرق الأوسط في بلدهم.
ووافقت تشيكيا، التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004، على استضافة 1500 من طالبي اللجوء بحلول عام 2017.
وخلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، اعترضت 3018 مهاجرًا غير شرعي، أي 50 في المائة أكثر مقارنة بالفترة ذاتها عام 2014، بحسب الأرقام الرسمية.
وكشف وزير الداخلية التشيكي ميلان شوفانيتش، اليوم، عن بدء النظر في 60 طلبًا للجوء قدمها سوريون، موضحًا أن هذا يؤكد أن جمهورية التشيك ليست أكثر من بوابة إلى أوروبا الغربية بدلًا من أن تكون الوجهة النهائية.