رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ضبط عصابة تخصصت في تقليد وبيع لوحات "فاروق حسني"

جريدة الدستور

نجح ضباط الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، في القبض على تشكيل عصابي تخصص في تقليد اللوحات الفنية المنسوبة للفنانين.

وكان اللواء طارق الأعصر، مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال، تلقى بلاغا، من فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق، تفيد اكتشافه تداول بالبيع لوحات فنية مُقلدة منسوبة له والإعلان في إحدى المجلات الفنية والاجتماعية عن بيع لوحات فنية تحمل توقيع مزور، مما عرَّضه لأضرار مادية وأدبية، ويعد انتهاكا لحقوق الملكية الفكرية الخاصة به.

وأسفرت التحريات التي أشرف عليها العميد عاصم الداهش، مدير إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، عن تزايد ظاهرة تقليد اللوحات الفنية ونسبها لفنانين تشكيليين عالميين مشهورين من بينهم الشاكي وذلك خلال الخمسة أعوام المنصرمة، وبيعها لمحبي ذلك الفن بالبلاد وبالخارج مقابل مبالغ مالية طائلة على أنها لوحات أصلية، وإعلان البعض في المجلات الفنية والاجتماعية عن بيع تلك اللوحات المقلدة.

وبتكثيف التحريات، تبين أن وراء تلك الوقائع، تشكيلًا عصابيًا، ضم كل من: ألكسندر فيكتور فؤاد حجار، صاحب جاليرى بمصر الجديدة، نبيل بارح مهنا غطاس، مدير جاليرى بالزمالك، شاكر يوسف عزيز حبيقة، تاجر ومتواجد حاليًا باليونان.

وأوضحت التحريات، أن المتهمين، تولوا، من خلال أنفسهم، بما لديهم من خبرة في ذلك المجال، تقليد لوحات فنية للفنان فاروق حسنى وعرضها للبيع والإعلان عنها ببعض المجلات الاجتماعية على أنها لوحات أصلية مقلدين عليها توقيعات منسوبة له وتحصلهم على مبالغ مالية طائلة مقابل ذلك.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التي باشرت التحقيق، وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها لضبط الهارب.