رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأقصر تتجاوز أزمة بقعة الزيت بمياه النيل


تجاوزت الأقصر أزمة بقعة الزيت التي كانت قد تسربت إلى نهرالنيل بمركز إدفو بمحافظة أسوان، حيث نجحت جهود أجهزة البيئة والحماية المدنية بالمحافظة فى تفتيت ومعالجة ماتبقى من البقعة التى كانت قد قدر تراجع عرضها وطولها بفعل الحشائش المنتشرة بنهر النيل مابين الأقصر وأسوان.

واقتصرت آثارها على قطع المياه لمدة تراوحت مابين ساعة وحتى 4 ساعات عن مدن وقرى مركزي إسنا وأرمنت خلال مرور بقعة الزيت بهما، فيما لم تتأثر عملية ضخ مياه الشرب بمدينة الأقصر بمرور بقعة الزيت ولم تنقطع المياه عن المدينة .

وقال الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر"إنه تم تفتيت البقعة وتقوم  فرق فنية متخصصة بمسح شامل لنهر النيل داخل حدود المحافظة وشفطها ومعالجتها وتطهير النيل من أية آثار لها".

وكان الدكتور مصطفى حسين وزير البيئة يرافقه الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر واللواءان عادل لبيب محافظ قنا وأحمد ضيف صقر مدير أمن الأقصر قد قاموا بجولة نيلية واسعة مابين قنا والأقصر لمتابعة عمليات معالجة ماتبقى من بقعة الزيت التى تسربت إلى النيل بمركز إدفو شمال محافظة أسوان السبت وامتدت بطول 5 كم .

وكانت البقعة قد دخلت حدود محافظة الأقصر وانتقلت منها إلى داخل حدود محافظة قنا، حيث اتخذت محافظة الأقصر كافة الإجراءات اللازمة للتعامل مع بقعة الزيت التى تسربت إلى النيل بمركز إدفو فى محافظة أسوان.

كما رفع الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر حالة الطوارئ بين أجهزة الحماية المدنية والبيئة ومجالس مدن إسنا وأرمنت لمواجهة بقعة الزيت التى أعلنت سلطات محافظة أسوان عن تسربها لمياه النيل بمركز إدفو الملاصق لمركز إسنا جنوب الأقصر، والتى تمتد بطول 5 كم دون الكشف عن مصدرها.

وطلب محافظ الأقصر من اللواء علاء الهراس التنسيق مع شركة الأقصر لمياه الشرب والصرف الصحي وجهاز حماية البيئة ورؤساء المدن بالمحافظة للتعامل مع بقعة الزيت فى حال وصولها إلى الأقصر واتخاذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة.

كما أعلن اللواء أحمد ضيف صقر مدير أمن الأقصر حالة الطوارئ بين ضباط وأفراد شرطة البيئة والمسطحات المائية لمراقبة الموقف أولاً بأول والدفع بلنشات لاستكشاف موقع بقعة الزيت وحجمها فور دخولها لحدود محافظة الأقصر.

ويذكر أن سلطات محافظة أسوان كانت قد كشفت عن وقف ضخ مياه الشرب عن محطتي مياه الزوايدية والشماخية بمدينة البصلية شمال أسوان، وذلك بعد اكتشاف بقعة من الزيت فى مجرى نهر النيل بالمنطقة بين المحطتين يصل قطرها إلى 5 كم.