رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مرشح لزعامة "العمال" البريطاني يعد بالاعتذار عن حرب العراق

حرب العراق
حرب العراق

تعهد المرشح على زعامة حزب العمال البريطاني جريمي كوربين مساء امس الخميس بالاعتذار عن حرب العراق نيابة عن حزب العمال إذا تم انتخابه زعيما للحزب الشهر المقبل.

وقال كوربين ، الذي يقترب من الفوز بالانتخابات التي تعلن نتيجتها الشهر المقبل ، في تصريحات لصحيفة "الجارديان" البريطانية ، "حان الوقت أن يعتذر الحزب للشعب البريطاني للخداع الذي صاحب الفترة التي أدت الى حرب العراق ، وللشعب العراقي لمعاناتهم نتيجة لذلك".

وأضاف أن مثل هذا الاعتذار له أهمية رمزية ، خاصة بالنسبة لحزب تبقى حرب العراق بالنسبة له تحمل حساسية كبيرة.

كما وعد النائب عن "إزلينجتون نورث" بأنه سيكون من الصعب تورط المملكة المتحدة في مزيد من التدخلات العسكرية في الفترة القادمة ، قائلا "دعونا نقول أننا لن نضع أبدا قواتنا في مواجهة اطلاق النار أو نعرض مكانة بلدنا في العالم للخطر. لنجعل الأمر واضحا أن حزب العمال لن يرتكب نفس الخطأ مرة أخرى، لن تنتهك أبدا الأمم المتحدة والقانون الدولي".

وتمثل تصريحات كوربين تأكيدا على أن حزب العمال سيعارض ، خلال الفترة القادمة ، خطط رئيس الوزراء ديفيد كاميرون لإجراء تصويت في مجلس العموم عند عودته للانعقاد الشهر المقبل حول توسيع الضربات الجوية على تنظيم داعش لتشمل أيضا قواعده في سوريا.

وعارض السياسي اليساري الاشتراكي حرب العراق بشدة ، قائلا إن قرار الغزو تسبب في خسارة الحزب أصوات ملايين الناخبين.

كان كوربين قد ألمح - في وقت سابق هذا الشهر - إلى أن رئيس الوزراء الأسبق توني بلير قد يخضع للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب لما وصف "بالحرب غير الشرعية" في العراق.