رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الشر يبقى معك


يحكى يوماً أن امرأة كانت تصنع الخبز كل يوم لأهل بيتها، وكانت تضع رغيف خبز إضافياً على النافذة لأى عابر سبيل جائع ...لاحظت المرأة أن هناك رجلاً فقيراً أحدب يمر كل يوم من أمام الشرفة فيأخذ الرغيف دون أن يشكرها بل يردد فقط «الشر الذى تقدمه يبقى معك .. والخير الذى تقدمه يعود إليك». ضاقت المرأة من الأحدب الذى لا يظهر لها عرفانه بالجميل وقررت التخلص منه!!. فى الصباح، وضعت السم فى الخبز ووضعته على النافذة... ولكنها فجأة تراجعت ولامت نفسها قائلة «ما الذى أفعله؟». وقامت بإحراق الرغيف المسموم .. وقامت بخبز رغيف آخر ... وكالعادة جاء الأحدب وأخد الرغيف مردداً «الشر الذى تقدمه يبقى معك، والخير الذى تقدمه يعود إليك».

فى اليوم نفسه سمعت صوت الباب فقامت مسرعة لفتحه، إذ بها تجد ابنها الغائب من شهور هو الطارق ... أصيبت بالدهشة وهى تجده شاحب الوجه، جائعاً، مرهقاً.. وقال لها «أمى .. إنها لمعجزة وجودى أمامك الآن.. فعلى بعد أميال من المنزل، كنت أشعر بالإعياء وكدت أموت من الجوع، لولا مرور فقير أحدب ممزق الثياب، فطلبت منه أن يطعمنى.. وكان الرجل طيباً، عطوفاً فأعطانى رغيفه كله قائلاً: «إن هذا هو طعامى، ولكننى سأعطيك إياه لأن حاجتك أكبر من حاجتى بكثير وأنقذ حياتى». بمجرد أن سمعت الأم كلام ابنها، ارتجفت وتخيلت مصير ابنها لو لم تحرق الرغيف المسموم الذى صنعته صباحاً... وهنا ... أدركت واستوعبت معنى كلمات الأحدب « الشر الذى تقدمه يبقى معك، والخير الذى تقدمه يعود إليك».

والآن ... هل استوعبت أنت أيضاً هذا المعنى وتوقفت عنده؟. هل سألت نفسك يوماً وواجهتها، هل أنا زارع للخير أم للشر فى حياتى؟.

هل تعلم أن عليك أن تفعل الخير ولو قليلاً، فقد قال رسول الله محمد- صلى الله عليه وسلم- «افعلوا الخير ولا تحقروا منه شيئاً، فإن صغيره كبير، وقليله كثير».؟ وكما قال المسيح « كما تدينون .. تدانون . وبالمكيال الذى تكيلون به .. يكال لكم؟.

هل تعلم أنك ربما تكون مريضاً أو نائماً أوحزيناً أو مكروباً ويأتيك الفرج من دعاء فقير ساعدته يوماً، أو من مكروباً فرجت عنه همه، أو من مريض تكلفت بعلاجه يوماً؟. هل تعلم أن فعل الخير هو أفضل عبادة يمكن أن نقدمها لله كما قال فولتير؟. هل تعلم أنك قد تدخل الجنة من حبك الخير للآخرين حتى لو لم يبادلوك نفس الشعور؟.

هل تعلم أنه من واجبك أن تدل الناس على فعل الخير كما أوصانا رسولنا الكريم «الدال على الخير كفاعله»؟.

هل تعلم أن الخير هو الشىء الوحيد الباقى الذى لن يموت معك ؟.. اللهم إنى أسالك الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم... أسأل الله أن يوفقنا جميعا لفعل الخير حتى نلقاه وهو راضٍ عنا. ومع موجة الحر الشديد ... أدعو لى ولكم، اللهم أجرنا من نار جهنم لكل من قال آمين .. . موعدنا الأحد المقبل إن شاء الله.