رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المخاطر الناتجة عن عمليات شفط الدهون .


الانسداد الرئوي بالدهون: هذا الإجراء يعمل على تخفيف وامتصاص الدهون من الأنسجة في الجسم. هذه الآثار الجانبية خطيرة جدا نادرا ما تحدث تماما. في حين إنها تعمل على التخفيف من الأنسجة الدهنية، وقد تخفف من وصول الدهون إلى مجرى الدم من خلال الأوعية التالفة التي تتمزق أثناء العملية. يمكن لقطرات الدهون أن تصل إلى الدماغ والقلب أو الرئتين. وغالبا ما يكون هناك أعراض للصمات الرئوية في الرئتين وصعوبة في التنفس.

ثقب الأعضاء الداخلية: وتتم عن طريق أداة الإجراء، وهي لشفط الدهون في الأنسجة. أثناء العملية، الجراح يتحرك حولها داخليا لامتصاص تراكمات الدهون. في نهاية المطاف قد تسبب في إصابة داخلية في هذه العملية. مثلا ثقب أو تلف الأعضاء الداخلية يترك وراءها جروح.ولذلك قد يؤدى إلى ثقب الأعضاء.

الإفراط في السوائل الوريدية: إدارة السوائل الوريدية ضرورية في شفط الدهون. في وقت ما يمكن لجرعة زائدة من السوائل الوريدية داخل الجسم إن تسبب حالة من الاختلاط النادر فى شفط الدهون.

الإفراط في فقدان الدم: مع التقنيات الحديثة  فقدان الدم هو احتمال نادر الحدوث. ومع ذلك، يمكن أن يتراكم الدم بسبب نزيف داخلي. المرضى الذين يعانون من ضعف آلية تخثر الدم هم أكثر عرضة لخسارة الدم .

العدوى: يمكن للعدوى ان تحدث بسبب الأدوات الجراحية غير المعقمة. وحتى لو عقمت الأدوات الجراحية قد تحمل بقع من البكتيريا، وهي الفطريات.  وهى مقاومة لمحلول البكتيريا. وبالتالي، أدوات شفط الدهون يجب أن يتم تعقيمها في البخار أو أن تكون السلع استهلاكية. ويرتبط بسبب آخر والذي يسبب عدوى محتملة تهدد نسيج الحياة بالدمار مع الجروح التي لم يتم كشفها في البداية العدوى تزيد من مخاطر شفط الدهون اضعاف كثيرة .

تهديدات التخدير : مضاعفات التخدير تكون نادرة. ومع ذلك، اطباء التخدير غير مدربين يمكن أن يسببون أضرارا خطيرة، سواء كان التخدير الموضعي أو التخدير العام. يمكن أن يكون التخدير الموضعي قاتل إذا كان الطبيب يتجاوز الجرعة الموصى بها. إن وجدت تلك التخديرات يمكن ان تتفاعل مع  اليدوكائين ثم فإن ذلك يمكن ان تعطل او تمنع انزيم الكبد عن العمل. الأدوية التي تحفز يدوكائين تحتاج إلى تجنبها بأي ثمن إذا ذهبت لإجراء العملية. يمكن أن تسبب وخز، وخدر، وفقدان الوعي , التخدير العام يمكن أن يكون أكثر خطورة للقلب مع التفاعلات، والإصابات من معدات التخدير يمكن أن يسبب ضرر دائم.

انخفاض حرارة الجسم: مع انخفاض كبير في درجة حرارة الجسم التي يمكن أن تترافق مع استخدام التخدير العام. يمكن أن يسبب هذا مشاكل في القلب. لان أكبر خطر لشفط الدهون هو ازالة فائض منه. ويمكن إزالة كمية زائدة من الدهون في الإجراء ليوم واحد، أو في مواقع متعددة أو أي إجراء آخر ولا علاقة للجراحة بزيادة مخاطر شفط الدهون.