رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محافظ القاهرة: مصر تستمد قوتها من الأزهر ودار الإفتاء

الدكتور جلال السعيد
الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة

توجه الدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة، بالشكر في كلمته، التي ألقاها نيابة عن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، إلى الأزهر والقائمين على المؤتمر، كما وجه التحية إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي والمصريين جميعًا.

وأشاد السعيد في كلمته بمؤتمر الإفتاء العالمي الذي يعقد بدار الإفتاء بالدراسة، بالطفرة الكبيرة التي تخطو نحوها مصر، تحت قيادة حكيمة، وخاصة بعد المشروع العظيم "افتتاح قناة السويس الجديدة".

وأكد أن الفكر لا يواجه إلا بالفكر؛ مما يدعم أهمية هذا المؤتمر وواجبه في تطهير مصر من الأفكار المتطرفة، والتى يقودها مؤسسة الأزهر ودار الإفتاء من الدرجه الأولى.

واستردف السعيد قائلاً: "إن مصر تستمد قوتها من مؤسساتها، ومنها الأزهر، ودار الإفتاء، القائمين على نشر الدين السمح الوسطي".

وجاء في كلمة محلب التي ألقاها محافظ القاهرة نيابة عن "إن مصر تشهد طفرة كبيرة فى مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والدينية والثقافية، فهي بلد الأزهر الشريف قلعة العلم ومنارة الوسطية، مضيفا أن مصر تخطو نحو مستقبل أفضل للمصريين وللعالم خاصة بعد افتتاح قناة السويس الجديدة مؤخرا شريان الحياة لمصر والعالم.

وأضاف أن مصر والعالم يواجهان تيارات تتبنى فكرا متطرفا يعادى الأمم والشعوب، وتتذرع بفتاوى بعيدة عن شريعة الإسلام السمح.

كما أكد أهمية المؤتمر لمواجهة الأفكار الشاذة والمتطرفة والقضاء على الظواهر الوافدة التي تؤثر على المنطقة والعالم بأسره والبعيدة عن الوسطية وسماحة الدين الإسلامى.

وثمن محلب دور الأزهر ودار الإفتاء المصرية باعتبارهما من المؤسسات التى تدافع عن الهوية المصرية الوسطية ودفع الوطن للاستقرار والتنمية،كما حافظت الإفتاء على عرض صورة الإسلام السمحة بنقائها فى كل مشارق الأرض ونشرت الإسلام بين الجاليات الإسلامية فى العالم.

وشدد محلب على أن دعم مصر للمؤتمر يمثل خطوة لنشر الوجه السمح للاسلام ومساعدة العقل العالمي للتصدى للأفكار التى تهدد الأمن والسلم الإنسانى، مؤكدا على ترحيب مصر رئيسا وحكومة وشعبا بالمفتين من كل دول العالم بمصر كنانة الله فى أرضه.