رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. "نور الشريف" يكشف علاقته برؤساء مصر

نور الشريف
نور الشريف

كشف الفنان الراحل "نور الشريف" عن علاقته برؤساء مصر، في أحد حوراته مع الإعلامي "عمرو الليثي" ببرنامج "واحد من الناس"، الذي يذاع على شاشة "الحياة".

وقال الفنان الراحل قبل وفاته: "إن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر كان معجبًا بأدواره في التمثيل، وأشاد به كثيرًا وطلب مقابلته".

وأضاف: "أنا ناصري ولم أعلن هذا الأمر إلا بعد وفاة عبد الناصر، ولا أنسى لحظات خطاب التنحي وقتها كنت في بيت صديقي عوض محمد عوض، وزكريا يوسف، وانهرنا تمامًا وشعرنا باليتم ونزلنا للشوارع لرفض التنحي".

واستطرد قائلاً: "حزنت وانهرت من خطابه، وغضبت منه عندما قال إنه مسؤول، لدرجة أنني ضربت التيلفزيون بالقلة".

وحول فيلم "الكرنك" أكد الفنان الراحل "قمنا بعمل هذا الفيلم أنا وصديقي المخرج علي بدرخان، ونحن في حالة غضب، ولكننا بالمناسبة ناصريين ونعشق عبد الناصر ولكننا نؤمن بأن هناك أخطاء".

وتابع: "قمنا بعمل الفيلم لأننا ضد أي حكم بوليسي، وأنا واثق أن عبد الناصر لم يكن على علم بما يدور في المعتقلات".

وفي سياق مختلف أكد "الشريف"، أنه كان صديق للزعيم الفلسطيني الراحل "ياسر عرفات"، ولكن وقع اختلاف بسبب فيلم "ناجي العلي"، قائلاً: "زعل عرفات عرفات لأن تم إبلاغه بأننا نتهم المنظمة الفلسطينية في أحداث الفيلم باغتيال ناجي العلي وأن أبو عمار هو المسؤول".

وأضاف: "هذا غير صحيح وللتاريخ ولأول مرة جاء أبو عمار إلى القاهرة ليمنع عرض الفيلم في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، وقال له الرئيس مبارك في هذا الوقت: "إن أسامة الباز شاهد الفيلم وهو فلسطيني  وسأل مبارك الباز هل هناك أي إساءة للمنظمة الفلسطينية فقال "لا" فأمره بعرض الفيلم".

وتابع: "وبعدها بشهور تصالحت مع أبو عمار فى وجود أسامة الباز وكنت دائماً التقى به في القاهرة وأنا أول من قال إن إسرائيل ستتصالح مع الفلسطيين، وهذا حدث ولم يكن أحد يتخيل أن يدخل أبو عمار فلسطين مع أنصاره من الفلسطينين".

وحول علاقته بالرئيس الراحل محمد أنور السادات، قال "الشريف": "علاقتي كانت قوية بأنور السادات وقدمت فيلم "أهل القمة" والرئيس السادات وافق على عرضه، وكان وزير الداخلية وقتها أنور إسماعيل، وعندما شاهد الفيلم أمر بعدم عرضه، وعندما كلمت الرئيس السادات، قال لي: "أريد أن أشاهد الفيلم وحذف لقطة واحدة وهي مشهد الرشوة، التي توضع في درج ضابط، وأمر بعرض الفيلم كاملاً".