رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعليق صحيفتين سعوديتين


أبرزت صحيفة "عكاظ" الدماء التي تستنزف الآن في سوريا.. ولبنان.. والصومال.. والعراق.. وفي أوطان أخرى موضحة أنها تجسد مدى المأساة التي تعيشها الأمة، وحجم الأخطار التي توشك على الدخول فيها.

وقالت: "نحن إذن نقف على مفترق تاريخي خطير.. يتطلب القيام بعمل عربي مسئول.. يبدأ بدور فعال تضطلع به القيادات العربية الموثوق بها لإعادة الحياة إلى الجامعة العربية.. أو إلى ابتكار وإيجاد وسيلة تواصل تجمع شتات هذه الأمة وتوحدها.. كما توحدت اليوم في عرفات".

وتابعت الصحيفة بقولها: "ذلك هو المطلوب اليوم.. فلنسع إليه.. ولنرفع أكف الضراعة إلى الله سبحانه وتعالى في هذا الموقف العظيم.. بأن يوفق قادتنا للعمل على توحيد صفوفنا.. وتخليص شعوبنا من أسباب الفرقة والتشتت والتمزق.. والقتل اليومي المتعمد".

وعلقت صحيفة "الشرق" على اتهام حكومة الخرطوم لإسرائيل بقصف مصنع اليرموك للأسلحة والذخائر في العاصمة السودانية.

وتساءلت: كيف تمكنت إسرائيل من اختراق الأجواء السودانية بواسطة أربع مقاتلات جوية استهدفت المصنع التابع للجيش السوداني؟ وكيف عطلت أجهزة الرصد وأنظمة الدفاع السوداني؟ وهل تحتاج السودان إلى ما يشبه "القبة الحديدية" التي تواجه بها إسرائيل صواريخ المقاومة الفلسطينية؟.

وقالت: نحن أمام واقعة مليئة بالأمور المبهمة، لكن ينبغي أن لا تظل هذه التساؤلات محيرة للرأي العام العربي والسوداني، فما يجري للسودان مسألة عربية بامتياز، وما يضر السودان وأهلها يستحق التصعيد من قِبَل الجامعة العربية في إطار الأمم المتحدة ومجلس الأمن.