رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أزمة الكهرباء تتفاقم في غزة بعد توقف محطة عن العمل

جريدة الدستور

أدى توقف محطة الكهرباء الوحيدة في غزة عن العمل بشكل كامل؛ بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيلها، منذ مساء أمس، الإثنين، إلى تفاقم أزمة الكهرباء في القطاع وسط موجة حارة تضرب الأراضي الفلسطينية حاليًا.

وذكرت سلطة الطاقة في قطاع غزة - في بيان صحفي اليوم - أنه تم العودة للعمل بنظام 6 ساعات وصل للتيار الكهربائي و12 ساعة قطع يوميًا بعد توقف المحطة عن العمل لانتهاء مدة إعفائها من الضرائب المفروضة على الوقود الصناعي اللازم لتشغيلها من قبل حكومة التوافق.

وأشارت إلى أنه لن يتم وصل الـ6 ساعات لجميع مناطق قطاع غزة، وأن ساعات الوصل ستكون تبعًا لضغط الأحمال، حيث ستكون أقل في مناطق الأحمال الكبيرة.

وجددت سلطة الطاقة في غزة مناشدتها لحكومة التوافق ورئيس الوزراء بالإعفاء الكامل لجميع الضرائب المفروضة على وقود محطة الكهرباء لمدة عام، مع التزام سلطة الطاقة بتحسين مستويات التحصيل، وتوجيه جميع الأموال لتغطية تكاليف الكهرباء.

وكانت أزمة الكهرباء في قطاع غزة، قد شهدت تحسًنا وانتظم جدول الـ8 ساعات وصل ومثلهما قطع للتيار يوميًا على مدى الأربعة أشهر الماضية، بعد ما قررت حكومة التوافق إلغاء ضريبة "البلو" المفروضة على الوقود المزود لمحطة كهرباء غزة.

ويحتاج قطاع غزة، إلى نحو 380 ميجاوات من الكهرباء؛ لسد احتياجات سكانه البالغ عددهم أكثر من 8ر1 مليون فلسطيني، لا يتوفر منها سوى قرابة 200 ميجاوات.

ويحصل القطاع حاليًا على التيار الكهربائي من ثلاثة مصادر، أولها إسرائيل، حيث تمد القطاع بطاقة مقدارها 120 ميجاوات، وثانيها مصر، وتمد القطاع بـ28 ميجاوات، فيما تنتج محطة توليد الكهرباء في غزة نحو 60 ميجاوات.