رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأكوادور تعرب عن قلقها الشديد إزاء الوضع الصحي لجوليان اسانج


أعربت الأكوادور عن "قلقها الشديد" إزاء الوضع الصحي لمؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج اللاجىء في سفارة الأكوادور لدى لندن، وطلبت نقله بحماية أمنية مشددة إلى المستشفى، حسبما أعلن دبلوماسي اكوادوري كبير خلال زيارته اليوم “الأربعاء” الى موسكو.

وصرح نائب وزير خارجية الأكوادور ماركو البوجا لإذاعة صوت روسيا "لقد أصيب أسانج بالهزال الشديد و نحن قلقون جدًا على وضعه الصحي".

وأضاف "إذا ما مرض فثمة خياران، إما معالجة اسانج في السفارة او نقله الى المستشفى، انه وضع بالغ الخطورة ويمكن أن يؤثر على حقوق اسانج".

وقد طلبت الأكوادور ضمانات خطية من الحكومة البريطانية حتى لا يعتقل أسانج اللاجىء في سفارة الأكوادور في لندن ، في حال نقله إلى المستشفى.

وأوضح البوجا ان "بريطانيا لم توافق على هذا الطلب حتى الآن، لكنها تدرسه".

يذكر ان جوليان أسانج (41 عاما) قد لجأ منذ منتصف يونيو الماضي إلى سفارة الأكوادور في محاولة للإفلات من تسليمه الى السويد التي تطالب به في قضية اغتصاب و اعتداء جنسي مفترضين، ومنحته الأكوادور اللجوء السياسي لكن لندن تنوي تطبيق مذكرة التوقيف السويدية.

ولم تسفر المشاورات بين البلدين عن نتيجة حتى الآن.

ويؤكد الأسترالي أنه إذا ما أرسل إلى السويد فقد يتم ترحيله إلى الولايات المتحدة التي آثار غضبها اقدام موقع ويكيليكس على نشر وثائق أمريكية سرية، وقد تصدر في حقه حكمًا بالإعدام.