رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليوم.. ذكرى ميلاد الممثلة وعارضة الأزياء الشهيرة "كاترينا كيف"

جريدة الدستور

تحل اليوم ذكرى ميلاد نجمة من أشهر نجمات بوليوود، وواحدة من أكثر النساء جاذبية على مستوى العالم، إنها الممثلة وعارضة الأزياء الشهيرة صاحبة لقب (قطب البلوي) كاترينا كيف.

ميلادها
ولدت كاترينا في 16 يوليو 1983 بمدينة هونغ كونغ، لأب هندي مسلم، وأم مسيحية، وسبعة أشقاء، وتربت في هاواي بالولايات المتحدة، ثم انتقلت بعدها للعيش مع والدتها في إنجلترا.

بدايتها الفنية
عملت منذ سن الرابعة عشر كعارضة أزياء، وأول وظيفة التحقت بها كانت للإعلان عن شركة مجوهرات، واستمرت بالعمل كعارضة في لندن وكان هذا سبب دخولها إلى عالم الفن حين اكتشفها المخرج "كايزاد جوستاد"؛ حيث قدمت أول دور لها في فيلم "بووم" 2003، وفي 2005 نجحت مع "ابيهشيك باتشان" في فيلم "ساركار" الذي كانت تلعب فيه دور صغير كصديقته وكان فيلم "ماين بيار كون كيا" الذي جمعها بـ"سلمان خان" من أول انطلاقاتها الفنية.

أعمالها
وتألقت كاترينا كفتاة بريطانية في فيلم "ناماستي لندن" عام 2007 مع "أكشاي كومار" للمرة الثانية، وظهرت أيضاً بجانبه للمرة الرابعة في "أنيس بازمي لسينغ ايز كينج"، وكان فيلم "سبهاش غايز يوفراج" الذي عرض في 2008 حقق فشلاً مادياً وتجارياً.

ظهرت كاترينا مع الممثل جون ابراهام، في إحدى الأدوار، بنيويورك في 2009 وحقق هذا نجاحاً كبيراً لها، وقيم أداءها الناقد المعروف "تاران أدارش" وكتب: "كاترينا تمنحك مفاجأة كبيرة إذا منحها المخرج والكاتب دوراً جوهرياً، فهي رائعة، في الواقع سوف يرى الناس كاترينا مختلفة هذه المرة".

كما شاركت كيف مع "سلمان خان" في برنامج المواهب الغنائية "سا ري جا ما" للترويج لفيلمها "يوفراج" وقد ظهرت عارضة أيضاً لماتل بولييود باربي.

ويبلغ رصيدها الفني حتى الآن 35 فيلمًا ومن أشهرهم: بووم (٢٠٠٣)، ودووم 3 (٢٠١٣)، وطالما أنا حي (٢٠١٢)، واك ذا تايغر (٢٠١٢).

جوائز
في عام 2006 حصلت "كاترينا" على جائزة ستاردست لأحسن أداء نسبة إلى الممثلين (الإناث)، عن ماين بيار كيون كيا، وفي 2008 حصلت على جائزة الممثل الهندي البريطاني (زي سين)، كما حصلت في نفس السنة أيضًا على جوائز IIFA، جائزة المغنية الأكثر أناقة لهذا العام، و"سابسى لأفضل كوان" أفضل بطلة، عن سينغيز كينج، وفي 2009 حصلت على جائزة راجيف غاندي.